أغلقت الجهات المختصة مكتب الجرمقاني وشركاه للصيرفة في مدينة السويداء بسبب ارتكابه مخالفات منها وجود صندوق يستخدمه للتعاملات غير النظامية بسعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء وتعامله بالحوالات بما يخالف قانون الترخيص.

وقال العامل في مكتب الجرمقاني ماهر صالح  في اعتراف بثه التلفزيون العربي السوري إنني أعمل محاسبا في المكتب ومنظما لبياناته وكنا نقوم يوميا بإعداد نشرة أسعار الصرف الصباحية بإشراف صاحب المكتب بناء على حالة العرض والطلب على الدولار في السوق ويتم إرسال النشرة إلى المصرف المركزي لتصديقها وختمها.

وأضاف صالح إن عمليات البيع والشراء تتم وفق النشرة بوجود مراقب من المصرف المركزي وتصل المبالغ إلى نحو 10 الاف دولار يوميا وأثناء مداهمة الجهات المختصة للمكتب عثرت على صندوق نظامي وصندوق آخر مخالف حيث يتم في الصندوق النظامي تقديم كشف مطابق للجهات المختصة بينما كان الصندوق غير النظامي يحتوي على مبالغ من الدولار ناجمة عن عمليات البيع غير النظامي وتصل كميتها إلى 25 ألف دولار تعود بكاملها لصاحب الشركة.

من جهته قال العامل في مكتب الجرمقاني علاء عزام إن عملي كان تسليم الحوالات للزبائن وهي كانت تأتينا من داخل سورية وخارجها والأغلب من دول الخليج وتصل لنحو 4 أو 5 ملايين يوميا رغم أن المكتب غير مرخص لتسليم الحوالات بل هو مكتب صرافة فقط ومع ذلك كنا نعطي الزبائن أحيانا إيصالات مختومة بغير اسم الشركة وأحيانا لا نعطيهم أي إيصالات.

يذكر أن الجهات المختصة أغلقت قبل فترة شركتي الشعار وحول الخليج للصرافة في دمشق بسبب مشاركتها في التلاعب بسعر صرف الليرة من خلال المتاجرة بالعملة في السوق السوداء ومخالفة تعليمات المصرف المركزي وألقت القبض على عدد من موظفيهما.

 

Syriadailynews- sana


التعليقات