كشف عضو "نقابة أطباء الأسنان" في سورية صفوان قربي، عن أن النقابة ستستجر بعض المواد الرئيسية للمهنة بما في ذلك الأدوية، من بعض الدول الصديقة، وذلك من خلال تأسيس شركة خاصة للنقابة وتم التصديق على نظامها الأساسي في "وزارة الاقتصاد".
وبيّن القربي وفق صحيفة "الوطن" المحلية، أنه وإضافة إلى استجرار المواد، ستقوم الشركة بتصنيع أدوات خاصة في طب الأسنان، وبيعها للطبيب بأسعار رمزية.
وقال: "إن من أولويات المؤتمر دراسة واقع الأطباء خارج سورية، وضرورة البقاء والتواصل معهم والحفاظ على تسجيلهم النقابي، باعتبارهم خبرات وطنية نوعية نفخر بهم".
وكشف عن أن المؤتمر سيقر الحفاظ على قيودهم بما يحفظ حقوقهم وتعويضاتهم، وخاصة أن عدداً كبيراً من الأطباء غادروا سورية.
وأضاف قربي: "سيدرس المؤتمر واقع العيادات التي تضررت بفعل الأزمة وإقرار مقترحات عديدة، تسهم ولو بشكل جزئي في مساعدة الأطباء مثل تقديم تعويضات مادية".
ولفت إلى أن النقابة أعدت ملفاً مركزياً بكل العيادات التي أعلمت النقابة بوجود أضرار فيها، وستقدم سلفة من مستحقات الطبيب المستقبلية وفق الإمكانات المتاحة.

وأشار القربي إلى أن المؤتمر سيدرس تفعيل صناديق الكوارث الفرعية التي أحدثت في بعض المحافظات، ومناقشة تجربتها وآفاق تطويرها،
 بالمقابل كشفت نقيبة أطباء الأسنان في سورية فاديا ديب، عن أن النقابة بصدد عقد مؤتمرها السنوي والاستثنائي خلال الأيام القليلة القادمة.
وقالت ديب "إن المؤتمر المزمع عقده سيناقش معاناة الأطباء، الذين ألمت بهم ظروف صعبة خلال الآونة الأخيرة"، مشيرة إلى أن معاناة طبيب الأسنان اليوم تبدأ من الشخصي كمواطن وكطبيب في متابعته لعمله المهني.
وأكدت نقيبة أطباء الأسنان أن دور النقابة يجب ألا يقتصر على استيفاء الرسوم وتنظيم المهنة، وإنما عليها العمل كأداة مفيدة تساهم في إيجاد حلول لمعاناة الأطباء.
وأضافت: "إن المؤتمر سيجد صيغة تساعد في الوقوف إلى جانب أطباء الأسنان كحاضن يعتني بأعضائه، وخاصة من ناحية تعويض المتضررين منهم بسبب الأزمة".
وبيّنت ديب أن المؤتمر سيناقش جوانب مهنية وتنظيمية واجتماعية، تتعلق بالمهنة، إضافة إلى أنه سيتم إقرار الأنظمة الداخلية للقوانين الجديدة التي صدرت والخاصة بالتنظيم التقاني، وخزانة التقاعد كما سيتم اتخاذ العديد من القرارات التي ستصب في مصلحة طبيب الأسنان.
وأوضحت ديب: "لا شك في أن الظروف التي ينعقد بها هذا المؤتمر استثنائية"، مشيرة إلى أن وصول الأعضاء من بعض المحافظات لحضوره هو أمر صعب، إلا أنها استدركت قولها إن حضور الأعضاء إلى هذا المؤتمر سيكون كبيراً، باعتبار أن الجميع أبدى استعداده إلى إنجاح المؤتمر الاستثنائي.
يذكر أن "نقابة أطباء الأسنان"، هي النقابة الوحيدة التي أزمعت على عقد مؤتمر سنوي خاص بالأطباء، وذلك بعد انقطاع دام أكثر من سنتين.

التعليقات