بلغ إنتاج الشركات التابعة لـ"المؤسسة العامة للصناعات الهندسية" خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري ما قيمته 2.274 مليار ليرة، وبنسبة تنفيذ للخطة الإنتاجية بلغت 52% سجلت "كابلات دمشق" أعلاها.

 

ووفق وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، أظهر التقرير الإنتاجي والتسويقي للمؤسسة عن النصف الأول من العام الحالي، أن مبيعات شركات المؤسسة وصلت إلى نحو 2.633 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 60%، حيث حققت أعلى النسب في قيمة المبيعات "شركتي الأخشاب وكابلات دمشق".

 

وأرجعت المؤسسة في تقريرها أسباب تراجع نسب تنفيذ الخطط الإنتاجية في شركاتها، إلى توقف كل من" شركات كابلات وبطاريات حلب وبردى وتصنيع وتوزيع الآليات"، عن العمل نهائياً، إضافة إلى توقف المعمل الرئيسي لـ"شركة الإنشاءات المعدنية" في عدرا وتوقف الأعمال في تطوير "معمل الصهر لشركة حديد حماة"، نظرا لعدم عودة الخبراء لاستكمال الأعمال بسبب الظروف الراهنة.

 

وأشارت المؤسسة إلى الصعوبة البالغة في تأمين المواد الأولية بسبب العقوبات الاقتصادية، إلى جانب توقف بعض الصالات الإنتاجية لبعض الشركات كـ"سيرونكس وكابلات دمشق"، خلال أوقات الدوام نتيجة الظروف الراهنة، وتوقف تشغيل بعض الورديات الليلية.

 

واقترحت المؤسسة نقل جزء من مقر "شركة الإنشاءات المعدنية" في عدرا، إلى "معمل الكبريت"، وقسم آخر إلى معمل الترويج والتسويق في القابون، ومتابعة أعمال الطاقة الشمسية والأبراج الكهربائية.

 

ولفتت إلى سعيها لإيجاد أفضل الحلول مع "شركة أبولو الهندية"، من أجل استكمال مشروع تطوير معمل الصهر لـ"شركة حديد حماة"، بالإضافة إلى تأمين المواد الأولية لبعض الشركات مثل "كابلات دمشق".

التعليقات