قال مدير التسليف في "المصرف العقاري" ياسين طلس، إن: "مجلس إدارة المصرف وافق على تعديل إحدى شروط الحصول على اعتماد قرض السيرياكارد بهدف مساعدة أصحاب الدخل المحدود على الوفاء بالتزاماتهم تجاه المصرف".

 

ونقلت صحيفة "تشرين" الحكومية، عن طلس قوله إنه: "موافقة المجلس جاءت نتيجة لشكاوى الكثيرين من المستفيدين من اعتماد قرض السيرياكارد وهم أغلبيتهم من ذوي الدخل المحدود لجهة عدم كفاية دخولهم لتحقيق شرط تجديد اعتمادات القرض الممنوحة لهم بسبب الأزمة التي تمر بها البلاد".

 

وبيّن مدير التسليف أن "التجديد ينص على أن يتم بشكل سنوي بناءً على رغبة الفريق الثاني الذي هو المستفيد من الاعتماد، وموافقة الفريق الأول الذي هو المصرف، والتعديل الجديد هو ألا يقل الأجر الشهري المحول عن 50% من الدخل الذي تم التجديد على أساسه بعد أن كان 75%".

 

وأضاف أن "العقد يبقى ساري المفعول بجميع ضماناته ما لم يعرب أي من الطرفين عن رغبته بإنهائه في أي وقت يشاء، وإنه في حال إخلال صاحب الاعتماد بأحد شروط العقد وحتى قبل حلول الأجل المبين في الفقرة السابقة فإنه يحق للمصرف إعادة النظر فيه وبالتالي إيقاف الاعتماد قبل انقضاء سنة الاعتماد عندها يصبح رصيد الاعتماد مستحق الأداء فوراً، بحيث يكون تعهد المحاسب المتضمن حسم الأقساط للمقترض والكفيل وتحويلها للمصرف العقاري".

 

وأشار طلس إلى أن "المصرف يسعى دائماً إلى تعزيز ثقة الزبون بالخدمات التي يقدمها لعملائه رغم الأزمة التي أثرت في جميع القطاعات، فضلاً عن أنه لا يتوانى عن رفع أي مقترح للحكومة قد يسهم في تعزيز ثقة المتعاملين، والتي كان آخرها موافقة رئيس مجلس الوزراء على منح قروض شراء سكن للمودعين المدخرين لدى المصرف قبل صدور قرار بوقف جميع أشكال الإقراض من المصرف".

 

ولفت إلى أن "هذا ساهم إلى حد كبير في تخفيف الأعباء المالية عن هؤلاء المودعين وفتحت المجال واسعاً أمامهم لاستكمال الإجراءات التي تمكنهم من شراء مساكن، رغم أن عددهم محدود وهم موزعون على مختلف المحافظات السورية".

التعليقات