أكدت مصادر مطلعة  أن الحكومة وافقت مؤخرا في جلستها الاقتصادية على تصنيع ليرات ذهبية سورية بوزن 8 غرامات وعيار 21 لتكون منافسا حقيقيا في رواجها وقيمتها الادخارية والمعنوية وحتى الوطنية لليرات الذهبية المعتمد إصدارها وسكها حاليا وهي الليرة الذهبية الرشادية والإنكليزية من عيار 22 قيراطاً ليتداولها المواطن في جميع محلات الصاغة.
وأوضح المصدر بحسب صحيفة " تشرين " الحكومية أن الحكومة طلبت من وزارة الصناعة إعداد رؤية متكاملة حول مقترح جمعية الصاغة بخصوص تصنيع ليرات ذهبية وضرورة الأخذ بالمقترحات والملاحظات المقدمة من أعضاء اللجنة الاقتصادية وذلك بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي والاتحاد العام للحرفيين.
وأشار المصدر إلى أن جمعية الصاغة كانت قد اقترحت على الجهات الوصائية المعنية بموضوع الذهب أهمية إصدار الليرة السورية الذهبية لتكون بديلا وطنيا واقتصاديا وحتى ادخاريا عن الليرات الذهبية الانكليزية بالدرجة الأولى والليرة الرشادية بالدرجة الثانية بالنظر إلى قلة الإقبال على الرشادية وارتفاع الإقبال على الليرة الانكليزية . وخاصة ان المقترح يتضمن أن ينقش على وجهها الأول شعار الجمهورية العربية السورية وهو النسر باسط الجناحين، في حين سيتضمن الوجه الثاني لهذه الليرة نقشاً يوضح التآلف والتعاضد الذي يسود المجتمع السوري.
وأشار المصدر  إلى احتمال أن يتضمن نقش الوجه الثاني رمز الهلال في إشارة إلى الدين الإسلامي ورمز الصليب في إشارة إلى الدين المسيحي، أو أن يتضمن النقش تصغيرا لمسجد إسلامي وكنيسة مسيحية

التعليقات