كشف مدير الشركة العامة للمطاحن أبو زيد كاتبة أنه تم توقيع عقد جديد مع الجانب الايراني لاستيراد 57 الف طن طحين مشيرا إلى أن الجسر البري مع إيران يعمل وقد تم استلام 80 ألف طن طحين من أصل 100 ألف طن.

وأضاف كاتبة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أنه تم استلام 4 أطنان طحين من أوكرانيا من أصل 10 أطنان متفق عليها إضافة إلى استلام 10 آلاف طن من أصل 30 ألف طن بواسطة عقود مع الشركات الخاصة.

وأكد كاتبة أن الطاقات الطحينية للمطاحن الموجودة على الأراضي السورية تعمل بشكل جيد والطحين متوفر وبكميات كافية وأن الاستيراد موجود ومن الممكن أن يعوض النقص.

وفيما يتعلق بالازدحام الحاصل على بعض الأفران مؤخرا أوضح كاتبة أن توفر الدقيق أدى لتخفيف هذا الازدحام بنسبة 50 إلى 60 بالمئة معتبرا أن سبب ذلك يعود إلى طاقة الأفران المحدودة إضافة إلى الشائعات التي تروج بين المواطنين والهجرة السكانية العشوائية والغير مدروسة والتي تشكل ضغطا على بعض المناطق وتؤدي إلى حدوث الازدحام.

وبالنسبة للمطاحن التي خرجت من الخدمة نتيجة الأعمال الإرهابية المسلحة بين كاتبة ان العدد الاجمالي للمطاحن في حلب هو 23مطحنة 22 منها خارج الخدمة والمطحنة الاخيرة كانت تعمل حتى أيام قليلة ماضية ولكنها خرجت عن الخدمة ايضا.

أما في حمص فيوجد ثلات مطاحن خارجة عن الخدمة في منطقة الخالدية والمطاحن في محافظة الرقة ودير الزور هي خارج الخدمة كليا أما في دمشق فلا يوجد مطاحن خارج الخدمة سوى مطحنتي تشرين وبردى بعد ان عادت مطحنة الغزلانية إلى الخدمة لكنها تعمل بساعات قليلة لا تتجاوز الـ 8 ساعات.

في سياق متصل أكد جورج بشارة رئيس دائرة حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الدائرة قامت بضبط 4 أطنان من الطحين المهرب ثلاثة اطنان في منطقة سوق الهال وطن واحد في منطقة سوق سريجة كما قامت الدائرة بتحويل 21 شخصا إلى القضاء في منطقة ركن الدين بالقرب من أفران ابن العميد لقيامهم بشراء الخبز بالسعر الرسمي وبيعه بأسعار مرتفعة.

التعليقات