أكدت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" على مديرياتها في المحافظات، تسجيل إجازات الاستيراد غير الممولة، وإحالتها للوزارة وفق نماذج معينة ليتم معالجتها والبث فيها أصولا.

وقالت الوزارة في تعليمات لمديرياتها، حصل "الاقتصادي" على نسخة منها، إنه: "بناء على تعليماتنا المتضمنة إحالة إجازات الاستيراد غير الممولة التي تم منحها قبل 10-6-2013، وكذلك التي يتم منحها اعتبارا من تاريخ 1-6-2013 بتنظيم جداول يومية بها ليتم البت بشأنها".

وبينت أن "المقصود بالفترة أعلاه هو تسجيل الإجازات وإحالتها للوزارة وفق النماذج المرسلة للمديريات، وذلك قبل منحها ليتم معالجتها والبت بشأنها اصولا".

وكانت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" أصدرت تعميماً، أوضحت فيه أنّ الحكومة ستقوم عبر مؤسساتها باستيراد السلع الغذائية الأساسية السكر والرز والشاي والبن والسمون والزيوت النباتية والسمسم والمعلبات مثل التونة والسردين، بالتوازي مع مستوردي القطاع الخاص، وليس بديلاً عنهم.

وأوضح التعميم أنّ الهدف من القرار الذي صدر قبل ثلاثة ايام، هو تأمين السلع وطرحها في السوق المحلية للبيع بالجملة ونصف الجملة والمفرق، بهدف تأمين المستلزمات الغذائية بالأسعار المعقولة.

وتسبب قرار "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" الذي صدر في التاسع من الشهر الجاري واشترط الحصول على الموافقة المسبقة قبل أي استيراد، في إرباك الأسواق وارتفاع أسعار السلع وانخفاض قيمة الليرة أمام صعود كبير للدولار تجاوز العشرة ليرات في يومين.

التعليقات