ذكر مدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة محمد كتكوت أن الايرادات الاستثمارية للمناطق منذ بداية العام حتى 30-5-2013 بلغت 175 مليون ليرة كما بلغ رأس المال المستثمر 58 مليار ليرة ووصل عدد المستثمرين إلى 1200 مستثمر.


وأضاف كتكوت وفقا لوكالة الانباء " سانا "أن عدد الشركات الأجنبية المستثمرة في المناطق الحرة وصل إلى 78 شركة ورأس المال الأجنبي المستثمر في المؤسسة بلغ 84 مليون دولار ووصل عدد العاملين في المنشات الاستثمارية إلى 6821 عاملا.


وفيما يتعلق بدراسة نظام ضابطة البناء المعتمد في المؤسسة بين كتكوت انه يتم حاليا وضع الصيغة النهائية له وخلال فترة سيتم اقراره بالتوازي مع مشروع قانون المناطق الحرة الجديد وذلك لمتابعة تطوير وتحديث نظام ضابطة البناء بما يخدم تنشيط العمل الاستثماري وتسهيل عملية الاستثمار في المناطق الحرة.


كما تم الاتفاق على الصيغة النهائية لمشروع بروتوكول تعاون مع اتحاد المصدرين العرب وحاليا المؤسسة في اطار التحضيرات لتوقيعه بشكل نهائي.
وأوضح كتكوت أن للمناطق الحرة دورا في التخفيف من اثار الأزمة وزيادة الاستيراد والتصدير من خلال جملة من المراسيم والقرارات منها السماح لأصحاب المنشآت الصناعية الموجودة داخل سورية بنقل منشآتهم إلى مناطق آمنة بما فيها المناطق الحرة وللمستثمرين بالمناطق الحرة تسديد بدلات الإشغال بالدولار أو بالليرة السورية حسب الأسعار التي يحددها المصرف المركزي.
إضافة إلى قرار السماح لكافة المستوردين ان يضعوا في الاستهلاك المحلي اليات الاشغال العامة المستعملة والمتواجدة في فروع المؤسسة العامة للمناطق الحرة السورية وذلك استثناء من شرط سنة الصنع.
وكذلك قرار السماح بتخزين السجائر والتبوغ بكل أشكالها ومستلزماتها في فروع المؤسسة العامة للمناطق الحرة السورية وفق عدد من الضوابط.
وبين كتكوت أن المؤسسة مستمرة في تقديم خدماتها للمستثمرين من التسهيلات والإعفاءات التي من شأنها المحافظة على هذه المنشآت ودوام عملها وتوفير الظروف المناسبة للعمل والاستثمار.

 

التعليقات