وقع الجانبان السوري والإيراني محاضر لتعزيز التعاون في مجال المشتقات النفطية والطاقة الكهربائية وتأمين احتياجات سورية من الأدوية.

وأكد رئيس "مجلس الوزراء" وائل الحلقي ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع إيران ولاسيما فيما يتعلق بتأهيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، فيما بين المستشار الخاص لوزير الخارجية الإيراني للشؤون الاقتصادية كاظمي قمي أن الاتفاقات بين الجانبين ستوضع موضع التنفيذ فورا وستبدأ إيران بتزويد سورية بما تحتاجه من مواد أساسية غذائية وأدوية ومشتقات نفطية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن الحلقي خلال ترؤسه اجتماعا للجان الفنية المشتركة في ختام اجتماعاتها بدمشق وبحضور قمي قوله إنه: "من الضروري الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ الاتفاقيات مع ايران ولاسيما فيما يتعلق بتأهيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وتزويد الشبكة السورية بـ300 ميغاواط ساعي خلال أسبوع".

كما أشار إلى "اختزال المدة الزمنية اللازمة للبدء باشادة مطحنتين في محافظتي درعا والسويداء نظرا لموقعهما القريب من دمشق للبدء بهذه المشاريع ثم استكمال المواقع الأخرى في الحسكة والرقة وسهل الغاب في حماة إضافة إلى تزويد سورية بـ50 ألف طن من الطحين مباشرة".

ولفت الحلقي إلى "ضرورة البدء بتنفيذ الاتفاقيات في مجال توريد المواد الغذائية الأساسية إلى سورية وخاصة مادتي الفروج والبطاطا نظرا لاقتراب حلول شهر رمضان المبارك وحرص الحكومة على تأمين كل المستلزمات المعيشية التي يحتاجها المواطن في هذا الشهر بكميات كبيرة".

كما بين "أهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في المجال الصحي من خلال تزويد سورية بالتجهيزات الطبية وبعض صنوف الادوية والتعاون في مجال المشتقات النفطية بما فيها المازوت والغاز والفيول".

ولفت رئيس "مجلس الوزراء" إلى "أهمية زيارة الوفد الإيراني إلى سورية وتنفيذ الاتفاقيات بين الجانبين ولاسيما البدء بتنفيذ الخط الائتماني لانسياب المستوردات للقطاع العام والخاص من إيران إلى سورية".

من جانبه، أكد المستشار كاظمي قمي، أن "الاتفاقات بين الجانبين ستوضع موضع التنفيذ فورا وستبدأ إيران بتزويد سورية بما تحتاجه من مواد أساسية غذائية وأدوية ومشتقات نفطية وضمن البرنامج الزمني المحدد مسبقا وبشكل يخفف معاناة الشعب السوري".

ووقع الجانبان في ختام اجتماعاتهما محضر اجتماع مشترك وقعه عن الجانب السوري وزير النفط والثروة المعدنية سليمان العباس وعن الجانب الإيراني حسن المستشار الخاص لوزير الخارجية للشؤون الاقتصادية كاظمي قمي تناول آليات تعزيز التعاون المشترك في مجال المشتقات النفطية وتزويد سورية بما تحتاجه منها.

كما تم توقيع محضر مشترك وقعه عن الجانب السوري الأمين العام لرئاسة "مجلس الوزراء" تيسير الزعبي وعن الجانب الإيراني كاظمي قمي وتضمن آليات تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة الكهربائية وإنشاء محطات جديدة وإعادة إعمار وتأهيل بعض المحطات في مختلف المناطق إضافة إلى الجانب الصحي من خلال تأمين احتياجات الجانب السوري من الأدوية وتجهيزات المشافي والتجهيزات الطبية المختلفة.

وتم الاتفاق على تبادل السلع التالية زيت الزيتون والحمضيات والخميرة ولحم الدجاج والطحين إضافة إلى اليات وروافع شوكية وخطوط فرز للمنتجات الزراعية وتوفير بعض المواد من السكر والشاي والزيوت والبن والسمون والاتفاق على إنشاء وتجهيز خمس مطاحن جديدة في سورية والبدء مباشرة بتنفيذ مطحنتين في محافظتي درعا والسويداء.

وكان مدير عام "المصرف التجاري السوري" أحمد دياب، أن خطاً ائتمانياً بقيمة مليار دولار قابلاً للزيادة إلى ثلاثة مليارات دولار، تم تفعليه بزيارة الوفد الإيراني مع" بنك الصادرات الإيراني".

يشار إلى ان ايران وافقت آذار الماضي، من حيث المبدأ على تزويد سورية والعراق بالغاز الطبيعي, كما وافقت على تزويد العراق بنحو 2 مليون ليتر من الديزل.

التعليقات