توقع مدير المؤسسة العامة للسكر المهندس باسل هويس إنتاج نحو 320 ألف طن من الشوندر السكري لهذا الموسم في محافظتي حماة والرقة سيتم توريدها اعتبارا من بداية الشهر القادم إلى المؤسسة.

وأوضح هويس في تصريح صحفي أمس أن هذه الكميات سيتم تصنيعها في شركة تل سلحب التي تتناسب طاقاتها التصنيعية مع الكميات المنتجة مشيرا إلى تشكيل لجان لتسويق واستلام هذا المحصول في الشركة.

وقال هويس "إن هدف الخطة الإنتاجية الزراعية للشوندر السكري هو زراعة مساحة 25200 هكتار لإنتاج 3ر1 مليون طن من الشوندر إلا أن المساحة المزروعة فعليا هي 7312 هكتارا والإنتاج المقدر هو 320 ألف طن" مبينا أن سبب انخفاض المساحات المزروعة يعود للظروف التي تمر بها سورية ولعدم توفر مادة المازوت بشكل كاف وقلة الأيدي العاملة وصعوبة إيصال مستلزمات الإنتاج وتخوف الفلاحين من عدم إمكانيتهم تسويق المحصول إلى شركات السكر.

وبخصوص العمل في معامل الخميرة وتغطية احتياجات السوق أوضح أنه يتم العمل وفق الواقع الفعلي بما أمكن في معامل خميرة حمص وشبعا وحرستا ويتم تغطية الكمية المتبقية من خلال استيراد كميات من الخميرة بهدف تغطية الحاجة علما أن الاستهلاك المحلي من الخميرة الطرية بحدود 100 ألف طن يوميا يتم تأمين 50 بالمئة تقريبا من خلال إنتاج المعامل مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعود إلى سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة منذ الشهر العاشر من العام الماضي على معمل خميرة حلب الذي ينتج 50 بالمئة من الإنتاج المحلي.

وحول إنشاء معامل خميرة أشار هويس إلى أن هناك "دراسات جدوى اقتصادية لإنشاء معمل خميرة في محافظة الرقة وحماة "وبمجرد عودة الأمن والاستقرار ستتابع المؤسسة إنشاء معامل خميرة لتغطية حاجة البلاد من هذه المادة.

التعليقات