ذكر رئيس "الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في دمشق وريفها" غسان جزماتي، أن حجم مبيعات الذهب اليومية في دمشق ارتفع بزيادة مقدارها 2 كيلو غرام يومياً، لتصل إلى ما ينوف على 7 كيلو غرامات، منها 300 ليرة ذهبية، و100 أونصة ذهبية في اليوم الواحد.‏

ونقلت صحيفة "الثورة" الحكومية، عن جزماتي قوله إن: "سعر الذهب حالياً مرتبط بتقلبات سعر صرف الدولار في السوق السوداء ، دون أن يكون عليه تأثير من الأونصة الذهبية في البورصات العالمية التي شهدت تقلبات عدة مؤخراً، حيث استقر سعرها الأخير على 1384 دولاراً للأونصة الواحدة، بانخفاض مقداره 28 دولاراً، بالنظر لوصولها إلى سعر 1412 دولاراً".

وأشار إلى أن "سعرها هذا منخفض عن الأسبوع الماضي بمقدار 4 دولارات"، مبيناً أن تقلبات سعر الأونصة الذهبية عالمياً يعود إلى ألاعيب المضاربات بين السماسرة".

وقال جزماتي إنه: "ما إن يكثر العرض حتى يحجمون عن الشراء فيقل الطلب وينخفض السعر حتى يشترون بسعر مقبول يحقق لهم الأرباح، ليعاودوا بعدها تحجيم العرض نفسه بالكميات التي اشتروها، فيرتفع السعر ويبيعون بموجبه".

وبحسب جزماتي فإن: "الإقبال على الذهب في أوجه حالياً بالنظر إلى دخول موسم الصيف، مشيراً الى أن حجم المبيعات اليومية في دمشق ارتفع كما توقع سابقاً بزيادة مقدارها 2 كيلو غرام يومياً، لتصل إلى ما ينوف على 7 كيلو غرامات تتكون في غالبيتها من المشغولات والحلي الذهبية تبعاً للمناسبات الاجتماعية".

ولفت إلى أن "ذهب الادخار يشهد إقبالاً ورواجاً أكثر من الأيام الماضية، حيث ارتفعت مبيعاته بالنسبة للأونصات بمقدار 60 أونصة يومياً"، مبيناً أن "إجمالي مبيعات ذهب الادخار يصل إلى ما يزيد على 300 ليرة ذهبية يومياً إضافة الى 100 أونصة ذهبية في اليوم الواحد".

وكان غرام الذهب، شهد ارتفاعات متعددة خلال الأيام السبعة الماضية بمقدار يصل إلى 225 ليرة سورية، في الوقت الذي شهدت فيه الأونصة الذهبية في البورصات العالمية تقلبات بمقدار لا يزيد عن 20 إلى 25 دولاراً.

وبالرغم من ذلك فإن التقلبات في سعر غرام الذهب المحلي يرجعها الصاغة إلى تقلبات سعر صرف الدولار في السوق المحلية، دون أن يكون لسعر الذهب عالمياً تأثير يذكر في هذا المجال، بحسب "الثورة".

واستقر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً على سعر 5875 ليرة في حين سجل غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً سعر 5036 ليرة ، أما الليرة الذهبية الرشادية فقد سجلت سعر 42800 ليرة سورية.

في حين وصل سعر الليرة الذهبية الانكليزية من عيار 22 قيراطاً إلى 50 ألف ليرة سورية، مقابل 47800 ليرة سورية لليرة الذهبية الانكليزية من عيار 21 قيراطاً، أما الأونصة الذهبية محلياً فقد وصل سعرها إلى 212 ألف ليرة سورية.‏

التعليقات