أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أهمية الدور الحيوي لمديريات الصحة الحيوانية والدوائية والإنتاج الحيواني في تطوير قطاع الثروة الحيوانية والمحافظة عليه من خلال وضع وتنفيذ الخطة الإنتاجية عبر التحصينات الوقائية والمعالجات الطفيلية والمعالجات السريرية.

وأوضح القادري خلال اجتماعه اليوم بالعاملين في المديريات المذكورة ضرورة تطوير المخابر البيطرية وتحسين طرق التشخيص المخبري ومكافحة الأمراض الحيوانية بما يتماشى مع المعطيات الحديثة والقيام بتحليل العينات المخبرية في المخبر المركزي والمخابر الفرعية في كل المحافظات مشيرا إلى أهمية وضع خطط المسح الوبائي والإنذار المبكر عن الأمراض الحيوانية والتقصي عن الأمراض الوبائية وتقييم مدى نجاح تنفيذ حملات التحصين الوقائي.

وأشار وزير الزراعة إلى الدور الهام الذي تقوم به مديرية الصحة الحيوانية عبر إنتاج طيف واسع من اللقاحات الخاصة بالثروة الحيوانية والتي "تغطي نحو 70 بالمئة من حاجة سورية من اللقاحات البيطرية" داعيا المعنيين إلى تذليل كل الصعوبات والعقبات التي تواجه أعمالهم ووضع استراتيجيات وخطط تنعكس على تطوير وتحسين القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وتخفيف معاناة المربين وتامين احتياجات السوق من مشتقات هذا القطاع.

واطلع وزير الزراعة على سير العملية الامتحانية في الثانويات الزراعية والبيطرية بدمشق حيث أكد أن "الامتحانات تسير في جو مريح دون أي مشاكل وبحضور جيد من الطلاب" داعيا إلى تقديم كل التسهيلات ومراعاة مواعيد الامتحانات لتكون مناسبة حيث سمح لطلاب الرقة بالتقدم في أي مركز امتحاني في أي محافظة.

وبين القادري أن الهدف الأساسي من تخريج فنيين مختصين في القطاع الزراعي والبيطري هو رفد قطاع الزراعة بكوادر متخصصة لتنفيذ النشاطات والخطط الزراعية وزيادة انتاجية المساحة وفق حاجة سوق العمل لافتاٌ إلى انه تقدم للامتحان هذا العام نحو 2600 طالب وطالبة ضمن 34 مركزا امتحانيا في جميع المحافظات.

واستمع وزير الزراعة إلى اراء عدد من الطلاب وملاحظاتهم حول الأسئلة وموضوعيتها ومدى شموليتها وإلى ملاحظات المراقبين حول سير الامتحانات داعيا إلى بذل الجهود للاستمرار في توفير الأجواء المريحة للطلبة أثناء تقديمهم الامتحانات.

التعليقات