أفادت مصادر "المصرف التجاري السوري"، لموقع "الاقتصادي" بأنه يجري تسليم المواطنين مبلغ ألف يورو على الهوية الشخصية بسعر يتبدل يومياً، علماً أن سعر اليوم هو 155.90 ليرة، أي أقل بحوالي 40 ليرة عن سعر السوق السوداء.

ويبيع التجاري السوري اليورو في 4 فروع بدمشق هي: فرع باب توما، والفرع 16 في الميسات و11 في البرامكة وفرع في دار البعث في المزة.

وخلال جولة ميدانية قام بها موقع "الاقتصادي"، فإن فروع المصرف تطلب من كل مواطن يريد شراء الألف يورو مبلغ إضافي بالليرة السورية يعادل نصف قيمة الألف يورو، ما يعني أن الذي يشتري الألف يورو يدفع (155.900 ليرة "سعر الألف يورو" + 77.500 ليرة تقريباً).

أما المبلغ الإضافي، فهو عبارة عن وديعة لأجل توضع في البنك لحساب الشخص المتقدم لشراء اليورو ويحق له استرجاعها بعد 6 أشهر من تاريخ الإيداع، علماً أن أول ثلاثة أشهر من دون فائدة والأشهر المتبقية بفائدة.

وبحسب أحد المواطنين، فإن تسليم الألف يورو لا يتم بشكل مباشر بل بعد 13 يوماً، وبسعر الصرف اليومي أي عند إقبال الشخص على شراء اليورو أول مرة، أي أن سعر الشراء يثبت أول مرة يريد فيها المواطن شراء الألف يورو.

محلل موقع الاقتصادي، أوضح أن التجاري وبهذه الإجراءات فإنه عملياً يبيع اليورو بسعر السوق البالغ حوالي 196 ليرة، وهو يستفيد من الودائع التي يضعها المواطنون لقاء حصولهم على اليورو، وهي خطوة وصفها المحلل بأنها "قد تحل أزمة وتوفر اليورو".

وكانت مصادر أوضحت، أن المعدل الوسطي لعمليات البيع اليومية تبلغ في إحدى الأفرع حوالي 10 آلاف يورو، "بمعدل 10 أشخاص"، حيث تستغرق إجراءات الحصول على المبلغ 10 أيام باستثناء العطل، على أن يتم فتح وديعة تصل لحدود 80 ألف ليرة "دون فائدة"، وفق أخر سعر في نشرة التدخل، مؤكدة أن السعر يعتبر ايجابي ومحفز للشراء من قبل المواطنين مقارنة مع تقلبات السوق.

التعليقات