قامت "المؤسسة العامة للتبغ" برفع أسعار شراء التبوغ من المزارعين، اعتبارا من الموسم القادم 2013-2014 بنسب تراوحت بين 15%و30%عن أسعار الموسم الماضي.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، فقد حددت المؤسسة الأسعار الجديدة من أصناف التبوغ، ليصبح سعر الكليوغرام من البصما 300 ليرة ومن شك البنت 240 ليرة ومن برلي 160 ليرة، ومن الفرجينيا 200 ليرة ومن التنباك 150 ليرة.

وجاءت الأسعار الجديدة بناء على دراسة تكاليف الإنتاج الزراعي لكل صنف من أصناف التبوغ التي أنجزتها مؤخرا لجنة مشكلة من "وزارة الزراعة والاتحاد العام للفلاحين والمؤسسة العامة للتبغ"، لإجراء زيادة على سعر شراء المحصول من المزارعين ولمنحهم أسعاراً تشجيعية محفزة لإنتاجيتهم وداعمة لمردودهم، في ضوء مستجدات بنود التكلفة الفعلية.

وأكدت المؤسسة أن عملية إعادة دراسة تكاليف إنتاج التبوغ مهمة مفتوحة ومستمرة لدى كادرها الفني، معربة عن أملها بان تكون هذه الزيادة تعويضا معقولا لجهد المزارع، ودافعا لديه لإنتاج وتوريد تبوغ وفق درجات الجودة المطلوبة.

وبينت أن زيادة أسعار شراء أصناف التبوغ من المزارعين تشكل أولوية تعمل عليها لتعويض المزارعين، ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي، مشيرة إلى إجراء أكثر من زيادة على تلك الأسعار خلال الأعوام القليلة الماضية.

وكانت المؤسسة رفعت أسعار شراء أصناف التبوغ من المزارعين لموسم 2012-2013 في أيار من العام الماضي عن أسعار الشراء في الموسم الذي سبقه بنسبة تراوحت بين 15%و30%وسبقها 5 زيادات على أسعار الشراء خلال الفترة الممتدة بين عامي2000 و2011 تراوحت نسبتها بين 15%و63%.

التعليقات