أكد مدير الجمارك العام مجدي الحكمية، إن الجمارك اعدت مشروع قانون لرفع بعض الرسوم الجمركية على بعض المواد ومنها المواد الغذائية، وبين أنّ المشروع يتضمن ضغطاً وتخفيضاً لشرائح الرسوم الجمركية.

وأوضح أنّ مشروع القرار رفع إلى اللجنة الاقتصادية في رئاسة "مجلس الوزراء" منذ فترة ليست بالقريبة، ولكنه أعيد إلى "مديرية الجمارك العامة" من أجل توصيف وتحديد كل مادة غذائية ضمن بنود خاصة بها، بالاشتراك مع أصحاب الفعاليات الاقتصادية من تجارية وصناعية في إطار غرف الصناعة والتجارة، حيث يكون رأيهم من ضمن الآراء المكونة للصيغة النهائية من خلال اجتماعات دورية أسبوعياً، مبيناً أن وتيرة هذه الاجتماعات سترتفع لتصبح بمعدل اجتماعين اثنين أسبوعيا، لانجاز كل التعديلات على بنود التعريفة الجمركية من أول بند إلى آخر بند.

الحكمية أوضح وفق صحيفة "الوطن" المحلية بأن اللجنة الاقتصادية أعاد مشروع ضغط الشرائح الجمركية لأجل التفاصيل، مبيناً أن رأيها تضمن رفع رسوم بعض المواد إلى شريحة عليا أو دنيا وعلى سبيل المثال، حليب الأطفال من ضمن شريحة المواد الغذائية والذي كان من المقرر أن يحدد رسمه الجمركي بنسبة 3%، ولكن خلافا وقع في وجهات النظر أثناء الاجتماعات الدورية للجنة الدارسة حيث يرى البعض ضرورة أن يرفع إلى 5%، ولكن استقر الرأي على إبقائه ضمن شريحة رسم 3% لأنه حليب أطفال ويمس شريحة واسعة من المواطنين وأسرهم وخاصة الشعبية ومحدودة الدخل منها.

وأشار إلى أن من غير المحبذ أن يكون رسم هذه المادة الضرورية 5% بل من الأوفق أن يكون 3%.

مدير الجمارك العام وحول المرحلة التي قطعتها اللجنة الدارسة في توصيف وتحديد تفاصيل شرائح الرسوم الجمركية قال: "إن النسبة الأكبر من الوقت، استغرقتها عملية الإقلاع بالمشروع وإعداد الدراسات، وبعد أن بدا العمل وصلت اللجنة الدارسة إلى المادة 12 من المشروع".

وبين أن وتيرة السرعة في التعديل والدراسة ستزداد بعد أن تم الاتفاق على الأساسيات الواجب الاتفاق عليها، لتكون أساس المشروع الذي يعمل به مع اللجنة الدارسة والمقررة.

وأكد أن المشروع بات في مراحله النهائية ومن المتوقع الفراغ منه، ورفعه خلال الفترة القصيرة المقبلة إلى اللجنة الاقتصادية في رئاسة "مجلس الوزراء" لمناقشته وإقراره، مشيراً إلى أن الإجراءات الإدارية والهيكلية تم الاتفاق عليها وبقيت التفاصيل فقط.

وأشار إلى أن مشروع ضغط وتخفيض شرائح الرسوم الجمركية مشروع شديد الأهمية، لأنه يتناول كل مفردات التعرفة الجمركية على تعددها وكثافتها، مع مراجعة شرائح الرسوم الجمركية المختلفة من أجل نقل بعض السلع التي تتطلب النقل من فئة أعلى إلى فئة أدنى وبالعكس، تأسيساً على طبيعتها واحتياج الصناعة الوطنية لها، في ضوء المشروع المعد لتخفيض عدد شرائح الرسوم عن طريق توحيدها أو دمجها، مشيراً إلى أن الإدارة أعدت شرائح خمسة من الرسوم في إطار المشروع كهيكل عام والذي حظي بموافقة الجهات المعنية.

التعليقات