وقعت وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" مذكرة تفاهم حول تطوير الثروة الحيوانية.

وتهدف المذكرة إلى إنشاء نظام وطني في سورية يتضمن قاعدة بيانات لترقيم وتسجيل الحيوانات الزراعية وتطوير واقع إنتاج ومراقبة جودة اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً في الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية والمشاركة في أنشطة المدارس الحقلية لمربى الأغنام بهدف نقل التقانات الحديثة وبعض المفاهيم المتعلقة بتطوير تربية ورعاية وتسويق منتجاتها وفق استراتيجيات المشروع.

كما نصت المذكرة على اعداد النظام الوطني لترقيم قطعان الثروة الحيوانية وتحديد المؤشرات الفنية لقاعدة البيانات الوطنية المتعلقة بسجل القطيع والمجالات التي تتطلب دعم وتطوير خبرات العاملين ولاسيما إنتاج اللقاحات البيطرية والتنسيق مع هيئة البحوث العلمية الزراعية لتجهيز مخبر تلقيح اصطناعي إضافة إلى تأمين التمويل اللازم لإنجاز كل الأنشطة.

وتتضمن المذكرة تدريب كوادر الوزارة في مخابر إنتاج اللقاحات وفق المعايير الدولية وتأمين أرمات لضمان جودة إنتاج اللقاحات البيطرية وتقديم الدراسات الفنية المطلوبة بإنشاء وتجهيز مختبر لنشر تقنية التقليم الصناعي عند الإغنام إضافة إلى توفير فرص الزيارات العلمية والدورات التدريبية لكادر الوزارة وشركاء المشروع في الداخل والخارج.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن توقيع المذكرة يأتي نتيجة التعاون المميز مع "اكساد" والذي انعكس ايجابا على الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي من خلال استنباط أصناف جديدة للمحاصيل الزراعية وتحسين عروق السلالات الحيوانية على المزارع والاقتصاد السوري بشكل عام.

من جانبه لفت الدكتور رفيق علي صالح مدير عام مركز "أكساد" إلى أهمية المذكرة الموقعة في تطوير وتحسين واقع الثروة الحيوانية ورفع مقدرات الكوادر الوطنية في مجالات التدريب والتاهيل.

التعليقات