أكد مدير عام مؤسسة الدواجن أن المؤسسة تعمل بكامل طاقتها لتغطية الحاجة المتزايدة من مادتي بيض المائدة والفروج موضحا أن إرهاب المجموعات المسلحة تسبب بانخفاض الإنتاج إلى نحو 75 بالمئة.

وأشار مدير المؤسسة المهندس سراج خضر في تصريح لوكالة سانا أمس إلى أن المؤسسة تغطي حاليا 7 بالمئة من حاجة السوق من بيض المائدة و 3 بالمئة من الفروج فيما يغطي القطاع الخاص نحو 35 بالمئة موضحا أن المؤسسة تؤدي دورا إيجابيا لكبح ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية وتعمل لخلق توازن فيها من خلال طرح إنتاجها حيث يتراوح سعر الكيلوغرام من الفروج الحي بين 190 و200 ليرة وصحن بيض المائدة بين 280 و290 ليرة.

ورأى مدير المؤسسة أن الأسعار الحالية تعتبر مقبولة في ظل الإرتفاعات الكبيرة التي تشهدها مستلزمات الإنتاج والأعلاف وأجور النقل وأسعار الوقود موضحا أن الانقطاعات الكثيرة للكهرباء جعلت الموءسسة تعتمد على مولداتها بشكل كبير والتي تحتاج بدورها إلى البنزين ما أدى الى ارتفاع التكلفة الإنتاجية والأسعار.

وأكد خضر أنه رغم الخسائر التي لحقت بالمؤسسة وفروعها في المحافظات التي تقدر بنحو 2ر1 مليار ليرة نتيجة الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها فروعها في المحافظات إلا أنها استطاعت تحقيق 75 بالمئة من خطتها التصديرية إذ بلغت قيمة صادراتها من بيض المائدة والتفريخ خلال العام 2012 نحو 600 ألف يورو.

وبين أن المؤسسة كانت تحقق خلال السنوات الماضية نسبة 300 بالمئة من خطتها التصديرية لافتا إلى أن الخطة الإنتاجية للمؤسسة للعام الحالي تشمل إنتاج 357 مليون بيضة مائدة إضافة إلى نحو لايين بيضة أمات فروج وبياض غير صالحة للتفريخ وتباع كبيض مائدة وتربية 961ر1 مليون فروج.

سيريا ديلي نيوز- سانا

التعليقات