19

كشف الكاتب الصحفي التركي أوغور دوندار عن مخطط لحكومة حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب أردوغان لبيع ممتلكات تركية وإعطاء امتيازات لشركات أجنبية في تركيا من أجل ضمان فوزها بالانتخابات المقبلة في تركيا وتنصيب أردوغان سلطانا عثمانيا.

وقال الكاتب دوندار في مقال له نشرته صحيفة سوزجو إن المناقصات الأخيرة التي تم خلالها بيع الطرق وجسري المضيق واسطنبول لا تأتي في إطار عملية الخصخصة بل تعتبر امتيازات منحت لشركات أجنبية وهي شبيهة بالامتيازات التي أدت إلى انهيار الدولة العثمانية.

وأشار الكاتب التركي إلى أن الدولة العثمانية منحت الدول الأجنبية امتيازات خاصة عندما دخلت في مأزق قبل أن تنهار في إشارة منه إلى أن منح حكومة أردوغان امتيازات مشابهة لشركات أجنبية خاصة يشير إلى عجز الدولة ومأزقها الناتج عن سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية.

وقال دوندار إن أردوغان يمدح سلاطين الدولة العثمانية ولكنه يتناسى المشاكل التي سببتها الامتيازات الممنوحة للدول الأجنبية في عهد الدولة العثمانية مشيرا إلى أن رئيس غرفة صناعة اسطنبول تانيل كوتشوك أكد على الضعف الذي تشهده الصناعة التركية وحاجتها للتطوير وزيادة حجم الانتاج الحقيقة التي لم ترها حكومة حزب العدلة والتنمية.

وبين الكاتب التركي دوندار أن حكومة حزب العدالة والتنمية لم تتمكن من تحقيق التغيير البنيوي المنشود في الاقتصاد التركي خلال السنوات العشر الماضية موضحا أن أردوغان ينفق اموال الشعب التركي من أجل أن يصل إلى الكرسي الرئاسي الذي سيؤهله للحصول على صلاحيات السلاطين العثمانيين لذلك يركز على منح الامتيازات لشركات أجنبية خاصة.

سيريا ديلي نيوز

التعليقات