أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم إجراء الامتحان الوطني الطبي الموحد دورة ايلول لطلاب السنة السادسة والراغبين بالتقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية بدمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات والجامعتين الخاصتين القلمون والسورية الدولية والجامعات غير السورية يومي الثلاثاء والأربعاء 25 و 26 أيلول القادم.

ولفتت الوزارة في إعلان لها تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الامتحان الطبي الكتابي الموحد سيجري على يومين متتاليين لمدة ساعتين يوميا وذلك بجامعتي دمشق وتشرين وأن علامة النجاح فيه ستون بالمئة ويعد راسبا كل طالب تقل درجته عن ذلك حيث سيتم توزيع الاسئلة حسب أمثال جلسات السنة السادسة وبمعدل 12 سؤالا لكل مثل.

وأوضح الاعلان أن اليوم الاول يتضمن جلسة الامراض الباطنية والجلدية والمخبر والاطفال واليوم الثاني يتضمن جلسة الجراحة والعينية والأذنية والأمراض النسائية والتوليد. 

وبين الاعلان أن النجاح في الامتحان الطبي الكتابي الموحد يعد شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا وأن معدل السنة السادسة يحسب على أساس معدل هذا الامتحان مشيرا الى أن الطلاب القدامى الذين تقدموا لامتحانات السنة السادسة سابقا قبل تطبيق الامتحان الطبي الكتابي الموحد يخضعون للنظام الذي كان مطبقا عليهم قبل العام الدراسي 2009- 2010 وأنهم سيخضعون لهذا الامتحان بدءا من العام الدراسي 2013- 2014.

وأوضح الاعلان أن خريجي الجامعات غير السورية سيخضعون للامتحان الطبي الموحد من أجل معادلة شهاداتهم وأن درجة النجاح بالنسبة لهم هي خمسون بالمئة في حين تعتمد علامة الستين بالمئة كشرط للتقدم إلى الدراسات العليا.

ويسمح لطلاب جامعات حلب والفرات والبعث والجامعات الخاصة باختيار الجامعة التي سيتقدمون فيها للامتحان من خلال طلب يقدم لكليات الطب في جامعتي دمشق او تشرين خلال موعد اقصاه يوم الخميس 13 أيلول القادم حيث يتم تحديد أسماء الكليات أو المراكز في الجامعتين المذكورتين بإعلان لاحق.

التعليقات