واصلت اليوم المباحثات الاقتصادية بين سورية وروسيا في العاصمة الروسية موسكو على مستوى الوزراء والاختصاصيين المعنيين في مختلف قطاعات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وجرت المباحثات على المستوى الثنائي في مجالات النقل بأنواعه المختلفة والنفط والطاقة والصناعة والزراعة والصحة والتعليم العالي وتطوير التبادل التجاري وفي المجالات المالية والمصرفية.

وفيما يتعلق بقطاع النقل على وجه الخصوص أوضح المهندس /محمود سعيد/ وزير النقل في تصريح لمراسل /سانا/ في موسكو أن لقاءه اليوم مع وزير النقل الروسي /مكسيم سوكولوف/ كان صريحا ومعمقا حيث بحث الجانبان أوجه التعاون الممكنة لتطوير و تحديث البنى التحتية والتجهيزات الفنية وكافة أنواع وسائط النقل مع التركيز على الخدمات في هذا المجال في ظل الأزمة التي تمر بها سورية.

وأضاف .. بحثنا في قطاعات النقل كافة وركزنا في مجال النقل الجوي على إعادة النظر في خطط رحلات الطيران بين مطاراتنا والمطارات الروسية المنفذة من قبل الخطوط السورية و الخطوط الروسية بما يمكننا من تامين وصول ركاب مؤسسة الطيران العربية السورية إلى كافة أنحاء آسيا وأوروبا عبر مطارات موسكو أو مطارات روسية أخرى تكون أقرب إلينا من موسكو كما تطرقنا إلى ضرورة التعاون في مجال النقل البحري وتامين سهولة وصول البضائع بين البلدين وأيضا تطوير وتحديث المرافىء السورية بما يساعد على استمرارها في العمل خلال فترة العشرين أو الخمسة والعشرين عاما القادمة.

وتابع / سعيد / .. في مجال السكك الحديدية سعينا إلى إزالة بعض الإشكالات القائمة التي ترسبت منذ أكثر من عشرين عاما من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون في تطوير هذا القطاع.

يذكر أن الوفد السوري الرسمي الذي يزور روسيا برئاسة الدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك كان عقد جلسة مباحثات موسعة مع الوفد الروسي الرسمي برئاسة نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر خلوبونين تركزت على تطوير علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

ويضم الوفد السوري كلا من وزراء المالية والنقل والنفط ورئيس هيئة تخطيط الدولة و حاكم مصرف سورية المركزي ومعاون وزير الخارجية وعددا من المسؤولين المختصين من معاوني الوزراء والمديرين العامين في وزارات مختلفة وشارك في المباحثات سفير سورية في موسكو /رياض حداد/.

سيرياديلي نيوز

التعليقات