سيريا ديلي نيوز
نظراً لنضوج المواسم وتوافر كميات كبيرة من الإنتاج وكثرة العرض بشكل لافت في الأسواق، شهدت الاسواق انخفاضاً ملحوظاً في الاسعار وخاصة في  ريف دمشق التي تعتبر من  المحافظات المنتجة للخضروات حيث  أوضح أحدى تجار الخضار لـسيريا ديلي نيوز : أن الأسعار الحالية مقبول وتناسب جميع المواطنين
وبيّن ايضا أن انخفاض الأسعار مثل البندورة جرى بناء على دخول البندورة الباكورية الحورانية التي تنتشر زراعتها في المنطقة الغربية وتحتل المرتبة الأولى بين المحاصيل الصيفية من حيث الأهمية الاقتصادية والإنتاج السنوي والمساحة المزروعة، إضافة إلى وصول كميات إضافية من البندورة الأردنية وتوافر كميات من البندورة الساحلية. حيث تراوح اسعارها  بين 15 إلى 20 ليرة  اما  البطاطا فسعرها المطروح حالياً في السوق يتراوح بين 25 و20 ليرة.
و  متوقعاً أن تصل لـ15 ليرة قريبا. لإن إنتاج ريف دمشق من محصول البطاطا يقتصر على العروة الصيفية حيث تشكل 85% من إجمالي المساحة المزروعة في القطر لهذه العروة وبالتالي تساهم بشكل لافت بانخفاض سعر كغ البطاطا خلال الأيام القادمة.
كما لوحظ استقرار تام في الأسعار في منتصف الشهر الحالي مقارنة بما سبقه حيث استهل البطيخ موسمه بأفضل حالاته من حيث السعر والجودة فسجل سعر كغ البطيخ في بداية موسمه سعراً لم يتجاوز 15 ليرة و دخل المشمش إلى أسواق دمشق وريفها مسجلاً الكغ منه 70 ليرة، بينما استقر كغ الموز عند 100 ليرة للأسبوع الثاني على التوالي.
وانخفضت أسعار بعض الورقيات حيث بيع البقدونس بـ10 ليرات لثلاث جرز، والخسة الواحدة بـ10-20، وجرزتي الكزبرة بـ10، والبقلة بـ5، والنعنع الأخضر بـ5، وثلاث جرز بصل أخضر بـ10 ليرات، على حين استقر سعر كغ البصل اليابس وبلغ 45-50 ليرة.
ولا يزال الخيار البلدي عند 25 ليرة
و بعض المواد الغذائية المختلفة ، تميل للانخفاض الطفيف وخاصة سلع السكر والرز والقهوة التي شهدت في الأسبوع الماضي ارتفاعاً بسيطاً، وسط اختلاف طفيف بين سوق وآخر وخاصة في أسعار الأرز والسكر تبعاً لقلة المعروض، كما تفيد مصادر السوق.

syriadailynews

التعليقات