أكد نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي، أمس، أن “مناورات القوة البحرية للحرس الثوري تجري في موعدها المحدد في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز هذا الشهر”، مشيراً إلى أن السفن الحربية الأمريكية موجودة في مياه الخليج منذ زمن بعيد، وأن قرار إرسال سفن أخرى ليس موضوعاً جديداً، بعد أن كانت طهران حذرت السفن الأمريكية من دخول المنطقة، فيما أكد رئيس الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية مارتن ديمبسي، الجمعة، إجراء مشاورات باستمرار بين “إسرائيل” والولايات المتحدة بشأن الملف الن
ووي الإيراني، مشدداً من جديد على التحالف بين الطرفين .
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن سلامي قوله إن “وجود القوات العسكرية الأمريكية في المنطقة يزع
زع الأمن والاستقرار” . وأضاف أن السفن الحربية والقوات العسكرية الأمريكية تنتشر في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط منذ زمن بعيد، هذا الإجراء ينظر إليه في إطار الوجود الأمريكي المستمر في المنطقة” . وقال إن هذا الانتشار في المنطقة “شكل دائماً مصدراً لزعزعة الأمن فيها” .
من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة أن على إيران إظهار “جدية وصدق” تصريحاتها عن الرغبة في استئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام بشأن برنامجها النووي المثير للجدل . وقالت هيلاري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الألماني غيدو فسترفيله في واشنطن “نسعى جميعنا إلى كشف ما يختبئ وراء التصريحات العلنية لإيران التي تبدي فيها استعدادها للتفاوض” . وأضافت “يجب أن نلاحظ بعضا من الجدية والصدق” من جانب إيران . وتابعت “الثقة ستعود عندما سيظهرون جدية إزاء استئناف المفاوضات معنا ومع شركائنا” . وقال وزير الخارجية الألماني من جهته “علينا إظهار استعدادنا للحوار، لكن إلى حوار جدي ومحادثات مهمة . أما اللقاء فقط لأجل الاستعراض ولكي يتم استخدام هذه اللقاءات بنية سيئة بهدف الدعاية السياسية، فهذا ما لا نريده” .
من جانبه، دعا رئيس الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية مارتن ديمبسي الجمعة، من “إسرائيل” إلى إجراء مش
اورات باستمرار بين “إسرائيل” والولايات المتحدة بعد خلافات بشأن الملف النووي الإيراني، مؤكداً من جديد التحالف بين الطرفين . وقال بعد
لقاء مع وزير الحرب إيهود باراك “لدينا مصالح مشتركة في المنطقة في هذه المنطقة الأكثر حيوية، وبقدر ما نواصل اتصالاتنا نكون بوضع أفضل” .
ولم يتحدث ديمبسي في ختام لقاء مع رئيس أركان جيش الكيان الجنرال بيني غانتز، عن إيران بشكل واضح، لكنه ألمح بعد محادثات مع المسؤولين “الإسرائيليين” إلى “تحد مشترك” .
ونقلت الإذاعة عن ديمبسي قوله “إنني متفق معكم تماماً على توصيفكم للتحدي المشترك الذي نواجهه، وواجبنا المقدس في حماية قيم الحرية . . وأؤكد لكم أن أمريكا شريكتكم في هذا الصدد” .

التعليقات