أدَّى هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد اليمين الدستورية، سلطاناً جديداً لعمان خلفاً للسلطان الراحل، قابوس بن سعيد، الذي توفي عن 79 عاماً في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وهيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل وأحد الأعضاء البارزين في العائلة الحاكمة.

وجاء تنصيب السلطان الجديد في انتقال سلس للسلطة، بعد الكشف عن أن السلطان قابوس قد أوصى بأن تكون خلافته له، خاصة أنه ليس لديه أي أبناء.

وولد السلطان هيثم في العاصمة العمانية، مسقط عام 1954، ودرس وتخرج من جامعة أكسفورد البريطانية عام 1979.

وخلافاً للسلطان الراحل الذي لم ينجب أبناءً، فإن السلطان الجديد لديه 4 أولاد بينهم بنتان.

وتقلّد مناصب عدة في الدولة العمانية، كان آخرها منصب وزير التراث والثقافة منذ عام 2002.

وتولى السلطان الجديد في السابق منصب الأمين العام لوزارة الخارجية، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية، كما عمل مبعوثا خاصا للسلطان قابوس.

وترأس السلطان هيثم اتحاد كرة القدم العماني من 1983 إلى 1986، ولجنة الرؤى المستقبلية التي أشرفت على التخطيط لمستقبل عمان حتى عام 2040.

وحضر السلطان الجديد مراسم تشييع جنازة السلطان قابوس، الذي توفي بعد صراع طويل مع مرض السرطان منذ 2014.

وتعهد السلطان هيثم بـ”مواصلة ذات النهج الذي اتبعته عمان في سياستها الخارجية” التي وصفها بأنها “تقوم على التعايش السلمي والحفاظ على العلاقات الودية مع كل الدول”.

وبات السلطان هيثم، السلطان التاسع من أسرة آل بوسعيد التي أسسها الإمام أحمد بن سعيد عام 1741 مؤسس الدول البو سعيدية، وتعد من أقدم الأسر الحاكمة في العالم العربي.

يذكر أن السلطان قابوس بن سعيد توفي فجر السبت، بعد فترة حكم استمرّت خمسين عاماً، ونعاه البلاط السلطاني في عُمان، معلناً الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص، مدة 3 أيام، وكذلك تنكيس الأعلام لمدة أربعين يوماً.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات