كشفت مديرية زراعة الحسكة أن المساحات المصابة بمرض الصدأ الأصفر في حقول القمح والشعير بالمحافظة بلغت نحو20 ألف هكتار غالبيتها في شمال المحافظة.

و بين مدير الزراعة المهندس عامر سلو أن أثر الإصابة محدود كون الموسم بنهايته وستبدأ عمليات الحصاد خلال الفترة القريبة القادمة لافتاً إلى أن المزارعين باشروا عمليات المكافحة الكيميائية للمساحات المصابة باستشارة الوحدات الإرشادية والدوائر الزراعية فيما تخلو باقي المساحات المزروعة من أي إصابات أخرى.

وأشارسلوإلى أن السبب الرئيس لتوسع مساحات الإصابة بالصدأ الأصفر في المناطق الشمالية يعود إلى الظروف الجوية وهطول الأمطار الغزيرة وتدني درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة مؤكداً أن ارتفاع درجات الحرارة كفيل بالقضاء على الإصابة.

وبلغ إجمالي المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير في الحسكة خلال الموسم الحالي 910 آلاف هكتار.

وفي السويداء أعلنت مديرية الزراعة ظهور بعض الإصابات بالصدأ الأصفر في حقول القمح جراء الظروف الجوية المتمثلة بانخفاض درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة خلال نيسان الماضي.

وأشار معاون مدير الزراعة المهندس علاء شهيب إلى أن الإصابات في بعض الحقول تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة داعياً المزارعين إلى متابعة أراضيهم والتواصل مع الوحدات الإرشادية في حال ظهور الإصابات لتعريفهم بأساليب المكافحة اللازمة لافتاً إلى أن الصدأ الأصفر يؤدي في حال عدم مكافحته إلى انخفاض الإنتاج أو انعدامه.

وكانت مديرية زراعة السويداء قدرت بشكل أولي إنتاج المحافظة من محصول القمح بـ 263ر28 ألف طن للموسم الحالي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات