اطلع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف على واقع العمل في مشروعي إنشاء الأبراج السكنية في موقع ضاحية الوفاء بحماة وطريق عام حماة-سلمية.

وقدم المعنيون بالمشروعين شرحا لمراحل التنفيذ والنسب المحققة والمشكلات التي تعترض العمل مبينين أن القيمة العقدية لمشروع طريق حماة سلمية تبلغ 2ر4 مليارات ليرة وتم استئناف العمل فيه هذا العام بعد توقف دام عدة سنوات ووصلت نسبة إنجازه حاليا إلى 70 بالمئة ومن المتوقع انجازه نهاية شهر آب المقبل بينما يتضمن مشروع أبراج ضاحية الوفاء بناء 4 آلاف شقة وتنفذه المؤسسة العامة للإسكان.

وخلال اجتماع مع مجلس إدارة الشركة العامة للطرق والجسور في المحافظة دعا الوزير عبد اللطيف إلى إعادة هيكلة الشركات الإنشائية العامة والخاصة وترميم كوادرها وتحسين أدائها مشيرا إلى أن الشركة التي تعد رائدة على مستوى شركات القطاع العام الإنشائي في سورية بحاجة إلى إعادة هيكلة في كوادرها والياتها بهدف تعزيز قدراتها التنافسية وتحقيق مستويات انجاز قياسية تواكب المرحلة المقبلة.

من جانبه استعرض المدير العام للشركة المهندس محمد يوسف عاصي مجالات عمل الشركة التي تعنى بإنشاء الطرق والأوتسترادات الدولية والجسور وصوامع الحبوب والمطاحن والأبراج السكنية والسكك الحديدية وإنتاج الحصويات والمجبول الإسفلتي والبيتوني فضلا عن أعمال الهدم والتدوير وترحيل الأنقاض مبينا أن قيمة الخطة الإنتاجية للعام الجاري تتجاوز 5ر25 مليار ليرة سورية في حين أن الخطة الاستثمارية تفوق 10 مليارات ليرات.

كما بحث وزير الأشغال العامة والإسكان خلال اجتماع آخر ضم مديري فروع الشركات والمؤسسات الإنشائية في المحافظة والمقاولين واقع عمل المشاريع وتذليل المعوقات التي تواجهها داعيا إلى خلق حالة من المنافسة الإيجابية بين الشركات الإنشائية التابعة للقطاعين العام والخاص.

وأشار المهندس عبد الناصر الخليل رئيس فرع نقابة المهندسين إلى دور النقابة في إعادة الإعمار لجهة تأهيل كوادر هندسية وتشكيل العديد من الشركات والمكاتب الهندسية التي حققت نجاحا مهما في الدراسة والتنفيذ والاشراف على مختلف المشاريع لدى الجهات العامة.

وقدم الحضور مداخلات حول ضرورة إزالة الشيوع ضمن المخططات التنظيمية بالتنسيق مع الوحدات الإدارية والمصالح العقارية وإعادة النظر بتصنيف المقاولين لمواكبة المرحلة المقبلة مع تنظيم عمل قطاع الإنشاءات بحيث يكون إنشاء أي مبنى تحت مظلة إدارية تتبع لجهة عامة أو لنقابة المهندسين أو اتحاد المقاولين

سيريا ديلي نيوز


التعليقات