أفاد الأب إيلي خنيصر المتخصص بأحوال الطقس بأنّ “منخفضاً جوّياً عملاقاً يتمدّد من شرق ايطاليا وشمال افريقيا نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط، يدعمه “المنخفض الإيسلاندي” الثائر الذي يدفع السحب الغزيرة الأمطار من وسط اوروبا نحو شمال مصر، اضف الى التيار النفاث Jet Stream الذي سيغطي لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وتركيا لخمسة ايام بنسبة 100% ويغذي هذه السحب برطوبة عالية ما يؤدي الى تساقط أمطار طوفانية بخاصة فوق جنوب تركيا سوف تتوزّع بشكل متفاوت بين البلدان المذكورة”.
وأضاف: “يبدأ تأثير المنخفض ظهر الأحد ويتحوّل الى عاصف، فيبدأ تساقط الأمطار خلال ساعات الظهيرة، وتتساقط الثلوج ما فوق 1500 متر.
تتدنى درجات الحرارة بشكل ملحوظ بعد ظهر الأحد، فتشتد الأمطار ليلاً لتتحوّل الى طوفانية من ليل الأحد ولغاية بعد ظهر الإثنين مع عواصف رعدية وتساقط للبرد على الساحل والثلوج 1400 متر.

فما هي خصائص هذا المنخفض الجوي؟
١- تتكدس السحب قبل ظهر الأحد وتشتد الرياح لتلامس، ظهراً، 85 كلم في الساعة.
٢- تشتد الأمطار في لبنان والساحل السوري والفلسطيني وتستمر حتى مساء الإثنين، لكن ما هو السبب الذي سيؤدّي الى تراجع قوّة الهطولات خلال يوم الثلاثاء وتنشط مجدداً يومي الاربعاء والخميس صباحاً؟

يتمدّد المرتفع الآزوري نحو جنوب مصر مساء الإثنين بقيم ضغط مرتفعة تصل الى 1021hpa الأمر الذي سيطلق رياحاً جنوبية، عاصفة مصدرها مصر، نحو لبنان وغرب سوريا وتركيا (حيث الضغط المنخفض يصل الى 997 و 1005hpa) فتنحرف غزارة الأمطار نحو جنوب تركيا وترتفع فعالية العاصفة لتصبح من الدرجة الثالثة (فوق جنوب تركيا) وسرعان ما تتحوّل الرياح في المياه الإقليمية اللبنانية الى عاصفة تصل الى 125 كلم في الساعة فتسبب ارتفاعا في موج البحر سيصل الى 5/6 امتار في لبنان و 7/8 امتار على الساحل السوري.
تشتد سرعة الرياح فوق الساحل اللبناني والجبال الغربية، ظهر الثلاثاء لتلامس 85/100 كلم في الساعة فيتحوّل المنخفض الى عاصفة من الدرجة الثانية بين لبنان وغرب سوريا.
يستمر تساقط الأمطار المحلية والثلوج المتفرقة 1350/1450 متر خلال يوم الثلاثاء، الى ان يدخل المرتفع الآزوري غرب تركيا واليونان وبلغاريا فجر الأربعاء وترتفع قيم الضغط الى 1019hpa، بينما يبقى تأثير الضغط “الايسلاندي” على الاردن ولبنان وسوريا وفلسطين قائماً 1005hpa، فتنحرف الهطولات الغزيرة من جنوب تركيا نحو لبنان وسوريا والاردن وفلسطين، وتعزّز الكتلة القطبية نشاطها فتدخل الدول العربية ضمن رياح شمالية غربية باردة، فتتحوّل الأمطار الى ثلوج قد تلامس فجر الخميس 400 متر شمال لبنان وجنوب سوريا دون تراكمات.
تستقر سرعة الرياح يوم الأربعاء، ساحلاً وجبلاً ( بخاصة عكار والشمال والجبال الغربية) بين 80 و 100 كلم في الساعة بينما تلامس 110 كلم الساحل السوري، و 70 كلم في البقاع، هي عاصفة من الدرجة الثانية بين لبنان وسوريا لأن الرياح ستتراوح بين 80 و 110 كلم ونسبة الهطولات ستتخطى خلال هذه الفترة 130 ملم.

٣- تشتد قساوة الجبهة القطبية بعد ظهر الأربعاء بسسب سيطرة الآزوري فوق غرب تركيا واطارف الإيسلاندي المنخفضة، فوق لبنان، لتتعمق اكثر في سوريا وشمال الأردن وفلسطين فتتساقط الثلوج فوق 600 متر وفي شمال الأردن 900/1000 متر بين الأربعاء والخميس.
٤- مزيد في تدني درجات الحرارة صباح الخميس لتلامس الثلوج 500 متر في لبنان وقد تصل في الشمال الى 500 متر وظهر الخميس 400 متر دون تراكمات تذكر،
٥- تشكل سرعة الرياح عائقاً امام التراكمات الثلجية بين 500 و 700 متر وتكون جيدة بين 800 و 1200 وممتازة ما فوق 1300 متر.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات