كشف المدير التنفيذي لـ"سوق دمشق للأوراق المالية" عبد الرزاق قاسم، عن وجود خطة لدى السوق خلال الفترة القادمة تتضمن إطلاق مؤشر جديد للأسهم القيادية.

وأضاف قاسم لوكالة "سانا"، أن إدارة السوق تعمل على تعزيز السيولة فيه وتعديل الحدود السعرية لأسهم الشركات المدرجة لتكون زائد أو ناقص 5%.

وأكد قاسم وجود خطة لجذب شركات جديدة وإدراج أسهمها والعمل على تذليل العقبات التي تعترض هذه العملية، والمتعلقة بهيكلة البنية المالية والتنظيمية والتشريعية، مثل " شركة اسمنت البادية " و"شركة المشرق العربي للتأمين".

وفي نهاية كانون الأول 2018، وقّعت سوق دمشق مذكرة تفاهم مع "بورصة فرابورس – إيران"، تقضي بالتعاون بينهما وتسهيل إدراج الشركات الإيرانية في بورصة دمشق، إضافة إلى تطوير أنظمتها الرقابية.

ويعتبر أداء السوق خلال 2018 الأفضل منذ افتتاحها في 2009، استناداً لما ذكره قاسم قبل أيام، حيث حقق المؤشر ارتفاعات ملحوظة مغلقاً على 6,190 نقطة بارتفاع 3.5% عن العام الماضي.

وبلغ حجم التداول خلال 2018 نحو 30.7 مليون سهم، بقيمة تداولات إجمالية قدرها 25.9 مليار ليرة سورية، مرتفعةً 106% عن قيمتها عام 2017، وموزعة على 21,778 صفقة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات