تمكن المهندس السوري محمد عبدو / 30 عاماً المقيم في تركيا، من تصميم سيارة صغيرة تعمل بالطاقتين الشمسية او الكهربائية، باستخدام النفايات والخردة الصناعية.
بحسب وكالة “الأناضول”، أن مهندس الكهرباء السوري محمد عبدو سعى لتحقيق حلم طفولته منذ 4 أعوام، حيث عمد على جمع القطع التالفة والخردة من المناطق الصناعية بمحافظة هاتاي جنوبي تركيا، ونجح بتصميم سيارة تعمل بالطاقتين الكهربائية او الشمسية.
وأطلق عليها اسم “سينار” تيمناً بابنته، ونجح بتزويدها بنظام ملاحة ومسجلة بالإضافة إلى حساسات للمطر، مؤكداً أنها تستطيع السير بسرعة تصل إلى 70 كيلو متراً في الساعة، ونوّه الى أن السيارة تتسع لشخصين، وهي مزودة بميزات مختلفة.
وأشار الى أنه يستطيع السير فيها إما بالطاقة الشمسية او الكهربائية، بعد أن زودها ببطارية تسمح لها بالسير مسافة تقدر بنحو 70 كيلو متر، وأن شحن بطارياتها لا يستغرق أكثر من 4 ساعات.
ولفت عبدو أن ما دفعه لاختراع تلك السيارة هو فشله في العثور على عمل لدى وصوله إلى تركيا، وأن كلفتها تقدّر بنحو 4 آلاف دولار، إلا أن هذه التكلفة قابلة للانخفاض فيما لو تمكن من إنتاج عدد كبير منها، وبالتالي ستعم الفائدة على أشخاص أكثر.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات