أكد رئيس شركة (روس نفط) الروسية إيغور سيتشين أن زيادة الحمائية والتهديد بالحروب التجارية في الاقتصاد العالمي تعد حوافز إضافية للتعاون بين روسيا والصين.

يذكر أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب افتعل حربا تجارية مع الصين بعد فرض إدارته رسوماً جمركية جديدة على البضائع الصينية في إطار سياسات العقوبات الاقتصادية التي تتبعها واشنطن ضد الدول المستقلة والتي لا تسير وفق نهجها.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن سيتشين قوله خلال افتتاح منتدى الأعمال الروسي الصيني حول الطاقة في بكين اليوم: “نحن بحاجة إلى دعم إضافي وقنوات بنية تحتية جديدة للتعاون في قطاع الطاقة”.

وأضاف “إن أحد اتجاهات تعميق التعاون تكمن في سياق برنامج (حزام واحد طريق واحد) الذي صاغه الرئيس الصيني شي جين بينغ” مشيرا إلى أن “الاتجاه الثاني مرتبط بتوسيع جسر الطاقة بين روسيا والصين والذي يتمثل بأنبوب شرق سيبيريا المحيط الهادي وتوريد النفط من شرق سيبيريا”.

وأكد سيتشين أن إمكانيات التعاون بين روسيا والصين في مجمع الوقود والطاقة لم تستنفد بعد مشيرا إلى أن النتائج التي تم التوصل إليها بهذا الاتجاه جدية مبينا أن الطرفين اتفقا على إنشاء منصة دائمة لتبادل وجهات النظر حول المشاريع من أجل إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي في قطاع الطاقة.

ولفت سيتشين إلى أنه يتعين على روسيا والصين تطوير التعاون بشكل أكثر فعالية بين البنوك الرائدة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات