أعلنت "الشركة العامة للأسمدة" توقف معاملها الثلاثة عن العمل حالياً لعدة أسباب، مشيرةً إلى أن كميات المخزون الجاهزة من مختلف منتجاتها تبلغ 30.5 ألف طن بقيمة 5.2 مليار ليرة سورية.

وأوضح مدير الشركة جمال الدين العبد أن معمل سماد الكالنترو بقسميه حمض الآزوت والكالنترو متوقف لعدم الحاجة للتشغيل، ووجود كميات كافية من منتجاته في مستودعات الشركة.

وبحسب مانشرت صحيفة الثورة تابع العبد أن معمل الأمونيا يوريا بقسميه الأمونيا واليوريا متوقف عن العمل منذ منتصف تشرين الأول الماضي، نتيجة مشكلة بالمروحة 101BUT لارتفاع حرارة المضجع الخارجي.

أما معمل السماد الفوسفاتي فتوقف بأقسامه الثلاثة حمض الكبريت وحمض الفوسفور وإنتاج السماد، نظراً لإجراء أعمال الصيانة، حسبما أضافه العبد، متوقعاً إعادة تشغيل المعامل الثلاثة قبل بداية 2019 لتأمين حاجة القطر في الموسم الشتوي الحالي.

ولفت العبد إلى أن من أهم الصعوبات التي تعاني منها الشركة عدم توفر الغاز بالكميات والمواصفات النظامية المطلوبة، وصعوبة تأمين المواد وقطع الغيار والتبديل من الشركات المصنعة، وتسرب اليد العاملة.

 وجرى تعديل أسعار الأسمدة والمنتجات الثانوية منذ نيسان الماضي، ليصبح سعر طن سماد الكالنترو الواحد 81 ألف ليرة، وسعر طن سماد اليوريا 147 ألف ليرة، وسعر طن السماد الفوسفاتي 120 ألف ليرة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات