أكد “الجهاز المركزي للرقابة المالية” وجود تجاوزات مرتكبة من قبل لجنتي إعادة النظر الإضافيتين الأولى والثانية في “الهيئة العامة للضرائب والرسوم” إلى جانب عدد من الموظفين ذوي العلاقة.

وبحسب تقرير الجهاز المركزي الذي نقلته صحيفة “الوطن”، فإن التجاوزات تعلقت بالمعالجة الضريبية التي تخص ” شركة الاتحاد العربي لإعادة التأمين ” من خلال تخفيض رقم العمل السنوي، والتأخر في إنجاز أضابير شركات أخرى.

واقترح التقرير فرض عقوبة الحسم من الأجر الشهري المقطوع بنسبة 3% لمدة 3 أشهر بحق مرتكبي التجاوزات، ووضع مخالفات لجنة إعادة النظر الإضافية الثانية تحت تصرف وزير المالية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وفي أيار الماضي، عاقب الجهاز المركزي نحو 25% من العاملين في قسم كبار المكلفين بمديرية مالية دمشق وريفها، وهيئة الضرائب، نتيجة اكتشافه مخالفة تتعلق بعدم استيفاء رسم الإنفاق الاستهلاكي لمبيعات إحدى أكبر الشركات العاملة في سورية.

وتعرّض مؤخراً قرابة 90% من مراقبي الدخل في مديرية مالية دمشق وريفها لعقوبات إدارية ومالية، وفقاً لمصادر في “وزارة المالية”.

وتجاوزت المبالغ المطلوب استردادها في القطاعين الاقتصادي والإداري لمؤسسات الدولة خلال العام الماضي 3 مليارات ليرة، وهي ناتجة عن عمليات اختلاس مالي وتزوير وتقصير وإساءة استعمال السلطة ومخالفات بتطبيق الأنظمة النافذة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات