أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي صدر مؤخراً، بأن مصر تصدرت قائمة الدول العربية بحجم تحويلات المغتربين تلاها لبنان والمغرب والأردن على التوالي.

مصر في المرتبة الأولى بحجم تحويلات المغتربين من العملات الصعبة
وتصدرت مصر بحسب التقرير الدول العربية بحجم تحويلات المغتربين بـ 20 مليار دولار، تلتها لبنان 8 مليارات دولار، المغرب 7.5 مليار دولار، الأردن 4.4 مليار دولار، اليمن 3.4 مليار دولار، الجزائر 2.1 مليار دولار، الضفة الغربية وقطاع غزة ملياري دولار، تونس 1.9 مليار دولار وسوريا 1.6 مليار.
نسبة تحويلات المغتربين الى الناتج المحلي الإجمالي
وفيما يتعلق بنسبة تحويلات المغتربين الى الناتج المحلي الإجمالي، فقد شكلت التحويلات من الضفة الغربية وقطاع غزة نحو 15.3 بالمئة، لبنان 15.1 بالمئة، اليمن 13.1 بالمئة، الأردن 10.9 بالمئة، المغرب 6.7 بالمئة، مصر 6.4 بالمئة، تونس 4.8 بالمئة، جيبوتي 3 بالمئة، الجزائر 1.2 بالمئة والعراق 0.5 بالمئة.
ورجح موجز الهجرة والتطوير ان تستمر تحويلات المغتربين حول العالم بالارتفاع خلال العامين القادمين، متوقعا ان تكون التحويلات بحركة ادنى تدريجيا.
وبيّن ان تحويلات المغتربين نمت بنسبة 7 بالمئة في عام 2017 لتسجل 613 مليار دولار، متوقعا نموها بنسبة 4.6 بالمئة في العام الجاري لتبلغ 642 مليار دولار، وبنسبة 3.9 بالمئة في عام 2019 لتسجل 667 مليار دولار.
واستند البنك الدولي في توقعاته الى الحركة الاقتصادية الصلبة في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، ترافقا مع ارتفاع أسعار النفط عالميا وتزايد قوة اليورو.
وقال تقرير البنك الدولي الذي نشره على موقعه الالكتروني إن هناك أدلة متنامية على أن الحكومات التي تتمتع بمزيد من الشفافية في ماليتها العامة يكون أداؤها المالي أفضل وتعاني مستويات أقل من الفساد، وإن شفافية المالية العامة تسهم في النمو عالي الجودة، وتقديم الخدمات العامة بكفاءة، واستقرار الاقتصاد الكلي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات