أعلن المصرف المركزي عن بدء عمله بنظام "التسويات الإجمالية" الذي يتيح للمتعاملين تنفيذ الحوالات في الزمن الحقيقي بين المصارف, بحيث لا يزيد زمن تنفيذ الحوالة عن ساعة واحدة بدلاً من عدة أيام.

وأوضح المصرف أن هذا النظام تستخدمه سورية للمرة الأولى في تاريخ عمل مصارفها, وتمّ تسميته "نظام التسويات الإجمالية السوري Syrian Gross Settlement System" (SyGS)
وسيتم إطلاق العمل بهذا النظام, إعباراً من يوم غد الثلاثاء 9-1-2018, بشكل تدريجي, على أن يتم البدء مع المصارف التي تقدمت بطلبات الاشتراك به والتي تم التأكد من جاهزيتها للعمل وفقه, وسيُستكمل اشتراك باقي المصارف خلال الأيام القادمة, وفق بيان المركزي.
وبين المركزي أنه وحرصاً على الأمان المطلوب والتدرّج اللازم في تنفيذ الحوالات, سيتم البدء بتنفيذ /5/ خمس حوالات على مستوى كل مصرف حتى نهاية هذا الأسبوع ومن ثمّ تزيد إلى /10/ حوالات في الأسبوع الثاني و/20/ في الأسبوع الثالث و/30/ في الأسبوع الرابع وذلك على مستوى كل مصرف، لتصبح بعدها الحوالات بالأعداد المطلوبة مهما بلغت.
وأوضح المصرف أن البداية ستكون للحوالات التي لا تزيد قيمتها عن /5/ خمسة ملايين ليرة سورية خلال المراحل المذكورة أعلاه والشهر الذي يليها، لتصبح لاحقاً دون سقوف، وأما ما يتعلق بالعمولات على تنفيذ الحوالات عبر النظام فستكون مجانية خلال هذه المراحل ورمزية لاحقاً.
ودعا المركزي جميع المصارف التي تقدمت بطلبات الاشتراك بهذا النظام إلى تنفيذ الحوالات التي يطلبها المواطنون المتعاملون خلال فترة استقبال الطلبات اليومية المحددة بساعتين خلال المراحل المذكورة أعلاه ومستقبلا خلال الدوام الرسمي وفقا للقواعد والتعليمات النافذة.
يشار إلى أن البرنامج تمّ تطويره لدى مصرف سورية المركزي بخبرات وكفاءات محلية، مما حقق وفورات فاقت /2/ مليار ليرة سورية بفضل تصميم وبرمجة وإدارة هذا النظام محلياً.
 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات