معظم اﻷشخاص ينفقون  راتبهم الشهري حالما يستلمونه، ويؤدي ذلك إلى تراكم الديون عليهم وعدم قدرتهم على الادخار، ويتساءل هؤلاء كيف يمكن أن يتجنبوا الإفلاس في آخر الشهر؟.

 خطوات بسيطة ستمكنهم من المحافظة على راتبهم والتوفير منه أيضاً إذا رغبوا بذلك، أولها يجب أن يعرفوا أوجه إنفاقهم، ويقوموا بتتبع مصروفاتهم ودخلهم من أجل امتلاك صورة دقيقة لوضعهم المالي الحالي.

وأن يحددوا أهدافاً ادخارية، أي أن يضعوا هدفاً يسعون إلى الوصول إليها، مثل تحسين وضع منزلهم أو السياحة أو شراء شيء ما، كي يستطيعوا توفير المال بكل همة وعزيمة.

كما بجب عليهم تجنَّب المظاهر الخدَّاعة، فمحاولة بعثرة مالهم والافتخار بأنهم يعيشون في مستوى اجتماعي عالٍ، سيعرضهم لمشاكل مالية، لذا يجب عليهم السكن في بيت يناسب دخلهم، والصرف حسب إمكاناتهم المالية.

ويجب أيضاً أن يتخِذوا إجراءات وِقائية، فإذا كانوا أشخاصاً مبذرين ولا يستطيعون أن يتحكموا في صرفهم للمال، فيمكنهم هنا ألا يأخذوا كل راتبهم من البنك، بل يفضل فتح حساب توفير، وأن يأخذوا ما يريدون صرفه فقط في كل أسبوع من المصاريف الأساسية.

ويفضل الابتعاد عن الشراء بالدين، لأنهم سوف يشترون الكثير من الأغراض وسيؤدي ذلك إلى تراكم الكثير من الديون عليهم من دون أن يشعروا بذلك.

ويتعين عليهم التخلص من ديونهم، وعدم ترك الديون تتراكم عليهم، ومحاولة سدها أول بأول، لأن تراكم الديون يولّد ضغوطاً نفسية ومادية عديدة.
المصدر سوريا الان
 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات