ما تم تقديمه  في المناهج التربوية وخاصة في الصف الأول الابتدائي الذي " ولد طلابه وتربوا في ظل الحرب على الإرهاب " . يجب أن لا يمرمن دون حساب . ويجب أن لا يعتقد القائمون على العلملية التربوية أنّ مجرد قبول الاطلاع على الملاحظات واطلاق بعض الوعود بالإطلاع عليها وتجمعيها وربما الاستجابة لشيء منها هو ما ينتظره السوريون الذي وحدوا كلمتهم رافضين أن يمس فكر الإرهاب و التطرف  مناهج الجمهورية التي ستبقى علمانية تتطلع إلى النور والعلم والانفتاح . ما ينتظره السوريون هو تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد بوضع مناهج عصرية تلبي حركة التطور التي تنشدها البلاد التي تنفض عن كاهلها غبار سبع سنوات من الحرب .
ما ينتظره السوريون أن تظل البلاد مُحصنة بمناهج وبعملية تربوية قوية و ملبية لإرادة الحياة والتطلع نحو مستقبل مشرق تستحقه سورية وتستحقه دماء الشهداء.
ردود فعل قوية ومسؤولة أبداها السوريون اتجاه المناهج الجديدة وما احتوته من أخطاء عميقة ومباشرة :

ردود أفعال قوية ومباشرة التسميات :     
انا كمعلمة اولا "
وكمشرفة تربوية ثانيا
وبمبادرة شخصية مني..ريثما تأتينا التعليمات الوزارية
درس الموسيقا في الصف الاول الخاص بالمدعو شاعر الثورة الادلبي سيتم
حذفه ولن يدرس في مدرستي.. بتاتا
وعلى جثتي
ومستعدة لتحمل المسؤولية كاملة ..
حقك علينا أيها الشهيد "
هذا ما كتبته مُعلمة سورية متحدية " كما العسكري وكما الجريح وكما الشهيد " الإرهابي شاعر الثورة  الذي دُّس شعره ليكون أول ما يحفظه تلاميذ الصف الأول .
والنص .. مجرد رغبة واضحة من هذا الشاعر الإرهابي " بانتقال الطفل من حضن أمه إلى حضنه .. في مدى واسع للتفسير على اعتبار أنّ واضعي المناهج يدّعون اعتمادها على تحفيز مخيلة الطفل .

مدّرسات ومدرسون .. فنانون مثقفون وإعلاميون وطلبة و مواطنون ينتمون الى كل المهن رفعوا الصوت عاليا في وجه المناهج الجديدة التي وضعت في الخدمة منبهين إلى بعض ما احتوته ولا يليق بالعملية التربوية في سورية  ,  في الوقت الذي كنّا ننتظر نقلة حقيقة فيها بعد كل الدعم الذي تلقته عملية وضع المناهج  ومن أعلى المستويات في سبيل  أن تكون قوية بالقدر الذي يمكن من خلالها إعادة بناء الإنسان السوري وجعله قادرا على تجاوز تبعات الحرب الكثيرة.    ولكن كيف وهناك من قال في المناهج الجديدة أنّ كل " دين غير الاسلام باطل " .. وهناك من اختار أغنية " طاش طاش " لمؤلفها ألفها مدير مكتب العربية في بغداد  وحيث على أطفالنا حفظها وشرحها وفهمها جيداً  .. بل هناك من يريد أن يحفز ذهن التلاميذ الصغار للبحث عن سبب خوف الطفل من البائع عندما أعطاه قطعة حلوى كبيرة و البحث عن الطلب الذي طلبه البائع .. مقابل قطعة الحلوى .
 ..  ردود الفعل على المناهج و أغلفتها القبيحة أوسع ربما مما تخيله البعض ما يستلزم تحركا حاسما باتجاه تنقية المناهج مما وضع فيها ولا يليق برقي وحضارة سورية .
ونعتقد أنّ الأمر يجب أن لا يمر بلا حساب ومساءلة وخطوات حقيقية باتجاه إقالة من كان سببا في ما شاهدناه من نصوص وصور . و بالتالي لم تعد الفسحة قائمة ليدافع المسؤولون عن المناهج  عن مواقفهم بل لاتخاذ قرارات فورية تعالج الأخطاء المهينة بحق الشعب السوري كله .
تقول معلمة اخرى وأيضا متحدية .." سأعلم تلاميذي ما أراه مناسبا ومتماشيا مع أخلاقي ومبادئي .. وتحفظ كرامة ودم الشهداء الذين ماتوا كي نبقى في مدارسنا .. وتابعت قائلة :  لبست السواد على أخي الشهيد وسأحافظ على ذكراه وأتحمل كامل المسؤولية عن كلامي "  .
وكتبت سيدة مخاطبة السيد وزير التربية :
.  السيد وزير التربية الأولاد أولادنا وخلقوا لزمان غير زمانك يامن بدلت غزلان أدبنا ومناهجنا بأغنام أغنام فورة الذل والقتل والإجرام
عمار اسماعيل صاحب شبكة دمشق الاخبارية كتب قائلا : فئران الكواليس والمناهج واعادة الاعمار"
حالة الحرب على الابداع والاجتهاد وحالة العقم الابداعي الاجتهادي في مجتمع اليوم أوضح من الشمس...   
نحن ننتظر ونتلمس مشروع سوري وطني حقيقي عاقل طاهر مطهر للتثقيف وللتربية وللتعليم وعلينا الاستمرار بتطهير مجتمعنا . وإلا فمن المحال اعمار البشر بهذا البلد الأمين ..

أما الشاعرنزار درميني فقد كتب رسالة إلى الشاعر سليمان العيسى يدعوه للنهوض لإنقاذ الطفولة مما تتعرض له يقول الشاعر درميني :
سليمانُ قمْ إنَّ الطفولةَ تُسلَبُ ومنصورُ بالسوطِ الغليظةِ يُـضرَبُ لقد زوّجوا ميسونَ غصباً صغيرةً ومازنُ أمسى في السجونِ يُعَذَّبُ لقد أحرقوا كل المروجِ بأهلها فلا أرنباً فيها ولا ظبيَ يلعبُ أَ فيلٌ يغني في المياهِ ويطربُ ومِن خوفهِ التسماحُ في الصبح يهربُ? سليمانَ قم باللهِ والعنْ لِحاهُـمُ على ما أتونا مِن سفاسفَ تُرعبُ تلعثمتِ الأطفالُ واختلَّ نطقها فمَنْ لهمُ مِن بعدكَ اليومَ يكتبُ? غداً إنْ رأيتم في الصفوفِ مزامراً وطبلاً ـ أيا إخوانُ ـ لا تتعجّبوا #نـــزار_درميني


إياد محمد باحث اقتصادي كتب على صفحته :

"سنة ٢٠٠٩ حاول احد معارفي اسمه حسان الشلبي الدخول الى مناقصة تصميم المناهج التربوية السورية بأي طريقة باسم شركة سبيستون يومها

حسان الشلبي نفسه مع بدء الأزمة كان عضواً في مجلس اسطنبول من الاخوان المقيمين بالسعودية

موضوع المناهج التربوية السورية كان ولا يزال هدفاً للإخوان المسلمين ومشغلينهم "

وكتبت مدرسة أخرى :

"لحتى يعدلو الأخطاء
بتكون هالأخطاء ترسخت بعقول الأطفال قصائد هابطة بديل قصائد سليمان العيسى
وقصائد شعراء معارضين ليش ماعنا شعراء وطنيين؟؟؟"


ونؤكد أنّ  ما يدرسه ويتلقاه أطفال و أولاد سورية لايُسمح التلاعب به أبداً ولننتظر و الأيادي التي تحاول العبث يجب قطعها فورا . الأمر لا يقبل النقاش ولا حتى الحد الأدنى من الحوار .. هناك مسلمات في العملية التربوية من غير المسموح حتى التفكير بمسها .

لربما ستحمل الأيام  القادمة من حلولا باتجاه تنقية المناهج مما دّس فيها  .. ولكن نحن ننتظر حلولا يجب أن لا تكون بعيدة عن المحاسبة و استبعاد كل من ساهم في ارتكاب هذه الأخطاء " الممنهجة " .. ننتظر حلولاً يجب أن تقدم من خلالها مناهج عصرية علمانية حضارية تتناسب مع كل معايير التدريس التي تؤمن مخرجات سليمة .

وفي كل هذا يجب عدم السماح بتسطيح الأمر والاعتقاد أنذ الأمر هو مجرد أغلفة بشعة و نصوص نشاذ ولكن في مضمونها " ممنهجة " القضية قضية نظام تربوي يحتاج إلى حركة تصحيحة كاملة ومتكاملة ولا أحد يعتقد أننا لا نستطيع ولنتذكر كم تمتلك البلد من الخبرات التي نهضت بالتعليم في دول كاملة .

هامش1 : نعيد ونؤكد سورية فيها الكثير من الخبرات الحقيقية و الوطنية التي تستطيع أنذ تضع مناهج متطورة ومواكبة وملبية لطزموحات بلدنا بالخروج من الازمة والقضاء على تبعتها .ز فقط بعض الجهد للوصول إليهم .

هامش2  : هذا ما  قال وزير التربية لعضو مجلس الشعب خالد العبود في الاتصال الهاتفي حول المناهج الجدة؟؟!!

هامش 3 : ليس أمام السيد وزير التربية إلا المباشرة باتخاذ القرارات القوية والقوية جداً ؟؟
بعد أن انتقد خالد العبود بعض ما جاء في المناهج الجديدة في منشور على صفحته الشخصية .. عاد ونشر ما قال إنه حديث هاتفي جرى بينه وبين وزير التربية وكتب العبود:
"قبل قليل اتصل بي الصديق السيد وزير التربية، وتناقشنا حول "الهفوات" التي علّق عليها أبناء شعبنا العظيم، معلّقاً بأنّها ملاحظات قيّمة وهامة، من مواطنين كرماء مهتمين بمناهج أبنائنا، في كلّ المراحل..
قلنا له يا سيادة الوزير كثيرة هي الملاحظات التي وردت من أبناء شعبنا، وكان مؤيدا لذلك تماماً، وأضاف بأنّه كان يتابعها باهتمام شديد...
السيد وزير التربية قال لنا بأنّه يقوم بتجميع هذه الملاحظات جميعها، وهو لا يقبل أن تكون واردة في مناهج مؤسستنا التربوية، وعلى كل مواطن يمتلك أيّ ملاحظة حول هذه المناهج، مهما كان نوعها أو مستواها، أن يدفع بها إلى الوزارة، من أجل استدراكها لاحقاً..
ثم تابع العبودحسب سيريا ستيبس  طالباً من جميع السوريين الرائعين المنتصرين على تعبيره، علينا أن نتعامل مع جميع هذه الملاحظات، التي استطعتم أن تلتقطوها، على أنها ملاحظات سيتم استدراكها كاملة..
وأضاف العبود: التحية الكبيرة إلى هذا الشعب الذي لم تصبه الحرب بدوار عضوي أو معنوي أو فكري أو ثقافي، وبقي يصرّ على ثوابت مواطنيّته التي دفع في سبيلها تضحيات جساماً، وعلى رأس هذه التضحيات شهداؤنا الأبرار..
وكان العبود في منشور سابق انتقد ورود اسم ما قيل انه شاعر محسوب على المعارضة المسلحة في المناهج الجديدة :
السيد وزير التربية المحترم..
هذا هو الشاعر ياسر الأطرش الذي اعتمدتم نصوصاً له في مناهجكم التربوية..
شكرا للأصدقاء الذين ظهروا هذه المعلومة..

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات