ناقش اجتماع "هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات" مع أعضاء مجلس إدارة "اتحاد المصدرين" اليوم آلية دعم صادرات المشاركين في المعرض الزراعي الدولي الذي سيقام ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته التاسعة والخمسين وذلك بهدف دعم القطاع الزراعي في تسويق منتجاته محليا ودوليا.

وأشار  الجانبان في الاجتماع الذي عقد في مبنى الهيئة “ضرورة دعم الشحن لعقود التصدير التي ستبرم خلال ايام المعرض حيث تم تشميل المنتج الزراعي ضمن المنتجات المدعومة في المعرض”. كما تمت مناقشة آفاق تطوير الصادرات الزراعية والأسواق والصعوبات التي تعترض عملية التصدير من الناحية الإدارية والإجرائية ورسوم المرافئ. وتوصل الحضور إلى “ضرورة تأسيس شركة خاصة لتصدير المنتج الزراعي تعمل بإشراف اتحاد المصدرين وهيئة الصادرات”.

ووضح رئيس الهيئة مهدي الدالي أن دعم القطاع الزراعي من أولويات عمل وزارة الاقتصاد لكونه “قاطرة حقيقية للنمو ويستوعب عددا كبيرا من الأيدي العاملة وقد تم وضع خطة استراتيجية دائمة تقتضي منح الشحن المجاني البري والبحري للشركات التي توقع عقودا في معرض دمشق الدولي”.

من ناحيته  شدد إياد محمد رئيس القطاع الزراعي في اتحاد المصدرين على أهمية هذا الدعم لانسياب الصادرات الزراعية الى الخارج لكون العقبة الأساسية التي تواجه المصدرين هي أجور الشحن المرتفعة التي تؤثر على منافسة المنتج الزراعي مبينا أنه تم الاتفاق مع الهيئة على التحضير الحثيث لمواسم المنتجات الزراعية وتسويقها عن طريق العقود المتوقع إبرامها في المعرض من خلال الشركات المتخصصة في تسويق المنتجات الزراعية.

من جهته شدد رامي قبلان خازن اللجنة الزراعية على أهمية المشاركة في المعرض، مشيراً إلى إنه وجه أكثر من خمس دعوات لشركات مصرية متخصصة بالمنتج الزراعي، وقد لبوا الدعوات فعلاً  بعد تلمسهم لتحسن الأوضاع في سورية.

وتابع  قدمنا لهم كافه التسهيلات من إقامة ونقل خلال فترة المعرض علماً أن هيئة دعم وتنمية الانتاج المحلي والصادرات وعدتنا بتأمين الحاويات المبردة لحفظ المنتجات والحسم على أسعار المرفأ.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات