وافقت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على تشميل صادرات الشركة السورية لتصنيع العنب بحوافز التصدير وذلك ضمن برنامج دعم الصادرات والمقدم من صندوق دعم الإنتاج المحلي والصادرات لكون هذه المنتجات تحقق إيرادات عالية لخزينة الدولة وتخدم المسألة الزراعية في محافظة السويداء من كهرباء وتأمينات اجتماعية وضرائب ورسوم وغيرها.
وأوضحت مصادر مطلعة في الوزارة أنه تمت الموافقة على دعم عقود شراء العنب من قبل الشركة السورية لتصنيع العنب بنسبة 25% تحول إلى الشركة ليصار إلى رفع سعر شراء المنتج لمصلحة المزارع ليتمكن من الاستمرار في عملية الإنتاج. وبالأرقام نجد أن الطاقة الإنتاجية للشركة تصل إلى 15 ألف طن وكمية المنتج المصنع من 15 ألف طن عنب تصل إلى 2.3 مليون ليرة وسعر شراء الكيلو للشركة 75 ليرة في حين بلغت تكلفة دعم الكيلو غرام الواحد 18.75 ليرة وتكلفة الدعم الإجمالي لـ 15 ألف طن تصل إلى 281.250 ليرة.
وذكر المصدر أن هذا الإجراء يأتي في إطار عمل هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات في دعم مزارعي العنب الأمر الذي سينعكس على تنشيط حركة مبيعات الشركة السورية لتصنيع العنب ومساعدة المنتجين في زيادة قدراتهم على التصدير عن طريق تخفيض تكاليف الإنتاج.
وذكر المصدر أن الهيئة سوف تتحمل رسم الإنفاق الاستهلاكي 20% من قيمة مبيعات المنتج المصدر للشركة السورية لتصنيع العنب.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات