أكد نقيب صيادلة سورية الدكتور محمود الحسن، أن النقابة بدأت بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية بدراسة إنشاء معمل لإنتاج الأدوية وفق قانون الاستثمار رقم 10، مشيراً إلى أن المقترح  تم الموافقة عليه من قبل المؤتمر العام الرابع والثلاثين لنقابة صيادلة سورية، وكذلك من قبل اللجنة الاقتصادية برئاسة مجلس الوزراء.

وأوضح الدكتور الحسن خلال الاجتماع الشهري لمجلس نقابة صيادلة سورية، أن المشروع سيتم تنفيذه وفق نظام الشركات المساهمة لصندوق خزانة تقاعد الصيادلة، والذي سيشمل فروع النقابة كلٌُ حسب إمكانياته، مع إمكانية طرح جزء من الأسهم للاكتتاب من قبل الزملاء الصيادلة.

وشدد نقيب صيادلة سورية على أهمية المشروع في استثمار أموال النقابة وخزانة التقاعد، للمساهمة في تخفيف الرسوم السنوية على الصيادلة، ورفع الراتب التقاعدي للصيادلة المتقاعدين وتوفير الدواء الوطني، فضلاً عن توفير فرص عمل في المعامل ضمن أقسام الإنتاج والمخابر والمستودعات المركزية والدعاية والترويج.

وأشار الدكتور الحسن إلى أنه من المقرر أن يضم معمل الأدوية، قسم للتطوير والأبحاث العلمية الصيدلانية لقبول طلاب كليات الصيدلة المتدربين، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى مركز تدريبي بإشراف وزارة الصحة لقبول طلاب دراسات عليا للاختصاص في الصناعة والرقابة الدوائية.

يشار إلى أن معمل الأدوية سيشمل خطوط إنتاجية دوائية للكبسول والشرابات والنقط الفموية والمراهم والكريمات والأشكال الدوائية والحقنية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات