أوضح رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات والمرطبات في دمشق” محمد الإمام، أن أسعار الحلويات زادت عن العام الماضي ما بين 10-15% فقط.

موضحاً أنه بحسب تصوّر الجمعية، فإن أسعار الحلويات المحلية هي الأرخص بين الأسواق العربية، بدليل أن الطلب الكبير عليها عربياً وعالمياً لم يكن بسبب الجودة والمذاق وحسب، بل أيضاً بسبب فارق الأسعار، مؤكداً أن تداعيات الأزمة الجارية أدّت لتراجع صادرات الحلويات بنسبة تفوق 50%.

وفرّق الإمام بين سوقَين ونوعَين من الإنتاج، يختلف بينهما السعر، ففي سوق الجزماتي حيث يستخدم المنتجون السمن الحيواني والمكسرات الفاخرة، يتراوح سعر الكغ الواحد بين 6000-11000 ليرة، أما في سوق المرجة فالاعتماد بشكل رئيسي على السمن النباتي والمكسرات الجيدة، وبالتالي يتراوح السعر بين 4500-6000 ليرة ولكل سوق زبائنها.

وفي سياق متصل، بيّن رئيس الجمعية أن عدد منشآت صناعة الحلويات العاملة حالياً في دمشق يتجاوز 150 منشأة، تشغّل في المتوسط نحو 20 عاملاً، يصل الأجر الشهري لبعض المحترفين منهم إلى مئتَي ألف ليرة، فيما يتدنّى هذا الأجر لدى العمال العاديين إلى 30 ألفاً، حيث تعيل هذه العمالة حوالي ألفَي أسرة.

يذكر أن، “الجمعية الحرفية لصناعة الحلويات” أصدرت خلال أيار الماضي نشرة لأسعار الحلويات الـ“إكسترا” في دمشق، وأوضحت حينها أن هذه النشرة نشرة تكاليف وليست تسعيرة، كما أنها لم تعتمَد بعد.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات