في اليوم الثاني لفعاليات مهرجان التراث الشعبي الاول و بمناسبة اليوم العالمي للتراث ،كرم المركز الثقافي العربي بالقامشلي مجموعة من الشعراء،و تم ترشيح دمشق مدينة مبدعة للحرف التقليدية والفنون الشعبية لدى منظمة اليونسكو .

من جهة أخرى, تقيم مديرية الثقافة بالحسكة مهرجان التراث الشعبي الأول على خشبة مسرح المركز الثقافي في كل من مدينة الحسكة والقامشلي حيث عقدت عدة جلسات شعرية شارك فيه مجموعة من شعراء المدينة قدموا القصائد الشعرية باللغة العربية الفصحة والعامية من أبرزهم , الشاعر ابراهيم الواصل حيث قدم قصيدة شعبية وأخرى غزلية والشاعر سالم شاهين قدم قصيدة من وحي الأمتحانات وأخرى بعنوان (عرس الشهداء) وقصيدة بعنوان (تحذير) كما كان للشاعر أحمد العلي مشاركة بقصيد جزاء سنمار والمغرور .

خلال التكريم تحدث الشاعر ابراهيم الواصل عن أهمية المهرجانات الثقافية فهي بادرة جميلةفهناك من يرعى الثقافة ويستمر في بناء الحرف والكلام وبناء الانسان والبشرية ومبينابان دمشق دائما مبدعة وليست فقط بالمهرجانات والحرف التقليدية الشعبية فهي عاصمة الثقافة ونحن نستمد من صمودها وبطولاتها حروفنا وقصائدنا ودمشق هي أم الياسمين .

كما نوه , مدير المركز الثقافي بالقامشلي الى فعاليات لاحقة فلكور شعبي (فرقة برمايا ) ستقدم مجموعة من اللوحات والرقصات الشعبية الخاصة بتراث هذه المدينة\

سيريا ديلي نيوز-القامشلي -كارولين خوكز


التعليقات