أقر المصرف التجاري السوري إعادة تفعيل التسهيلات بالعملة الأجنبية للاعتمادات المستندية بكافة أنواعها "تمويل آجل ودفع مؤجل " لأغراض الاستيراد. وتفعيل إصدار الكفالات الخارجية بالعملة الأجنبية و الكفالات الداخلية بالعملة المحلية، وتستهدف هذه التسهيلات المستوردات الحقيقية اذ يمولها المصرف بالاعتماد على توفر السيولة لديه بالعملتين المحلية والأجنبية وعلى الملاءة الكبيرة التي يتمتع بها.

وفي تصريح  لمدير عام المصرف التجاري السوري أحمد دياب  أن الغاية من إعادة تفعيل التسهيلات بالعملة الأجنبية للاعتمادات المستندية بكافة أنواعها هي أن يقوم المصرف بأعماله الحقيقية المتعلقة بالتسليف، حيث تم تفعيل هذين النوعين من التسهيلات، وهي التسهيلات غير المباشرة، وعلى سبيل المثال يقول دياب أن المصرف لم يفعل الاعتمادات الداخلية على الليرة السورية، وإنما قام بتفعيل التسهيلات بالعملة الأجنبية التي يستوجب الحصول عليها تقديم ضمانات عقارية مقبولة حصرياً. وبموجب هذا القرار يمنح المصـرف المتعاملين التـسهيلات المصـرفيـة المـذكورة بشـكل اعتمادات بالعمـلات الأجنبية توضـع تحت تصـرفهـم لأجل معين وفق أحكام نظام التسهيلات لدى المصرف، وللمصـرف الحق في تعليق استعمال الاعتمادات على تقديـم الضمانات التي يرى ضرورة الحصول عليها، وتمنح التـسهيلات المصـرفيـة لمدة معينـة تحددها الجهـة صاحبة الصلاحية في المنح.

ويتابع دياب قائلاً: أن تفعيل التسهيلات بالعملة الأجنبية يستهدف تمويل المستوردات من الخارج حصرياً، ويتراوح تمويل المستوردات بين 30-50% والهدف بحسب ما أوضحه دياب دعم المستوردين الحقيقيين وخاصة التجار الذين يعملون في مجال الاستيراد الحقيقي للمواد إلى سورية. ويأخذ المصرف بعين الاعتبار عند تجديد التسهيلات المصرفية النشاط التجـاري الذي يمارسـه المتعامل والغاية التي تمنح من أجلها التسهيلات والإمكانيات المالية والملاءة الأدبية للمتعامل والأخطار المصرفية المحتملة والضمانات التي يقدمها المتعامل والتدقيق في تطور سير عمله قبل اقتراح تجديد أو تعديل تسهيلاته وعدم زيادة التسهيلات المصرفية للمتعامل في حالة عدم تطور فعاليته التجارية وتطور ملاءته المالية . ويشير أحمد دياب إلى أن المصرف التجاري السوري مستمر في تجديد التسهيلات التي تشمل كل من حسم السندات التجارية والحسابات الجارية المدينة والاعتمادات المستندية والسلف بأنواعها والكفالات المصرفية، في الوقت الذي يتابع فيه المصرف فتح العديد من الفروع في المحافظات كذلك زيادة عدد الصرافات الآلية، بينما أشار إلى أن قروض المصرف حالياً متوقفة بكافة أشكالها حتى إشعار آخر، مضيفاً أن كل ما يتعلق بالقروض هو قيد الدراسة من قبل مجلس إدارة المصرف

سيريا ديلي نيوز

التعليقات