تم اليوم بحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك /جمال شعبان شاهين/ التوقيع على اتفاق التعاون بين المؤسسة العامة للخزن والتسويق واتحاد المصدرين السوريين يتعلق بتسويق المنتجات الزراعية السورية بدءاً من عملية القطاف وانتهاءً بإيصال المنتج إلى المستهلك داخلياً وخارجياً.

ووقع الاتفاق /حسن مخلوف/ المدير العام للمؤسسة العامة للخزن والتسويق و/محمد ناصر السواح/ رئيس اتحاد المصدرين السوري و/إياد محمد/ المدير العام لشركة الصادرات السورية.

وأكد الوزير شاهين خلال التوقيع أن الدولة مستمرة بتقديم مختلف أشكال الدعم للأخوة الفلاحين وللطبقة العاملة تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد بما يضمن استثمار طاقاتهم وتوسيع نشاطاتهم وزيادة إنتاجهم وضمان حقوقهم بعيداً عن الاحتكار وتلاعب السماسرة.

وأشار في كلمة له إلى أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة الفلاح والمنتج, ويساهم في رفع سقف الحد الأدنى المعطى للسعر التأشيري لمنتج الفلاح بحيث لا يضطر الفلاح لبيع موسمه بسعر متدني, ولا يخضع للسماسرة والوسطاء الأمر الذي يساهم في كسر الاحتكار وعدم إفساح المجال للسماسرة بالتلاعب بأسعار المنتج وبجهد وعرق الفلاح.

وأوضح الوزير شاهين أن الدولة عملت خلال السنوات الماضية ومازالت على تقديم مختلف أشكال الرعاية والاهتمام للقطاع الزراعي وللطبقة الكادحة, وتعمل الآن على عقلنة هذا الدعم وإيصاله لمستحقيه بما يضمن استمرار توافر المواد والسلع الأساسية والضرورية للمواطنين وفق أفضل الشروط والمواصفات وبأسعار مناسبة.

وأكد الوزير شاهين أن هذا التعاون يعتبر شكلاً من أشكال التدخل الإيجابي لصالح الفلاح, كما أنه يساهم في تعزيز عمل مؤسسات  التدخل الإيجابي والتعاون فيما بينها, مشيداً بالجهود المثمرة التي يبذلها اتحاد المصدرين السوري في الوقوف إلى جانب مسعى الدولة بتفعيل دور الصناعيين والمنتجين ومواجهة الإرهاب الاقتصادي الذي يتعرض له شعبنا في سورية, مشدداً على ضرورة قيام الفريقين  بتنفيذ بنوده مباشرة.

بدوره أكد /محمد ناصر السواح/ رئيس اتحاد المصدرين السوري حرص الاتحاد على تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع مختلف مؤسسات وقطاعات الدولة, وفتح آفاق جديدة لهذا التعاون بما يخدم قضايا الوطن والمواطن, مشيراً إلى أهمية هذا الاتفاق بالنسبة للفلاح والمنتج من جهة ولاتحاد المصدرين ومؤسسة الخزن والتسويق من جهة أخرى, موضحاً أنه من خلال الاتفاق سيقوم اتحاد المصدرين بردم الفجوة بين حلقات البيع ولا يقع الفلاح تحت تأثير المحتكرين والوسطاء, وسيتولى الاتحاد شراء المحصول قبل قطافه وتسويقه بالتعاون مع المؤسسة العامة للخزن والتسويق.

من جهته أكد /حسن مخلوف/ المدير العام للمؤسسة العامة للخزن والتسويق حرص المؤسسة على استجرار المحاصيل الزراعية الأساسية من الأخوة الفلاحين وطرحها في منافذها وصالات بيعها بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار مناسبة وتوفير جميع المواد الغذائية والاستهلاكية اللازمة للمواطنين.

وصادق على الاتفاق وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك /جمال شعبان شاهين/ , وحضر توقيع الاتفاق السادة /عماد الأصيل/ و /جمال الدين شعيب/ معاونا الوزير, و/عمار محمد/ المدير العام لمؤسسة سندس, و/طارق الطويل/ المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية, و/أديبة نداف/ مديرة التخطيط والتعاون الدولي, ومعاون مدير عام المؤسسة العامة للخزن والتسويق.

ويتضمن الاتفاق أن تقوم مؤسسة الخزن والتسويق بتقديم مجموعة من الخدمات لصالح عملية تسويق المنتجات الزراعية وفق التالي:

1.  فرز وتوضيب وتشميع الخضار والفواكه من خلال خطوط الفرز المنتشرة في المحافظات وفق أحدث المواصفات.

2.  توفير اليد العاملة الخبيرة المتخصصة في كل مراحل العمل بدءاً من القطاف الحقلي حتى وصول المنتجات إلى ظهر السيارة.

3.  تأمين وحدات التبريد في كافة المحافظات السورية وفق المواسم لكل محافظة بالجاهزية الكاملة وبكامل الخبرات المطلوبة.

4.  توفير وسائط النقل الخاصة بالمؤسسة لخدمة عملية نقل وتسويق وتصدير المنتجات الزراعية.

5.  توفير الصناديق اللازمة لتعبئة الخضار والفواكه من الحقل والمزارع المختلفة وحسب المتاح.

6.  إعداد قوائم بالمواد التي يمكن أن يسوقها الفريق الأول من خلال منافذه والتي يتم استيرادها من قبل الفريق الثاني ودفع قيمتها منتجات زراعية (مقايضة).

أما اتحاد المصدرين يلتزم بـ:

1.  تجهيز فريق من الخبراء للإشراف على أعمال تسويق الخضار والفواكه لغرض التصدير من مرحلة القطاف وحتى مرحلة التوضيب للمنتج النهائي وفق طلب الأسواق العالمية عن طريق أفراد أو شركة مراقبة.

2.  تمويل شراء بعض المواسم الزراعية وفق الطاقة الإنتاجية لخطوط الفرز والتوضيب لدى الفريق الأول أو استيفاء قيمتها من الفريق الأول بعد دخولها إلى مستودعاته.

3.  متابعة مراحل العمل لدى الفريق الأول بكافة أجزائها من القطاف حتى تخزين المنتج النهائي الموضب بغرض التصدير وتقديم الاقتراح والمشورة والتدريب لتحسين جودة المنتج وتعبئته وفق ما هو مطلوب في الأسواق العالمية.

4.  المساعدة في تسويق منتجات المصانع العائدة للفريق الأول ولبعض المؤسسات الحكومية في الأسواق الخارجية.

5.  إشراك منتجات الفريق الأول في جميع المعارض الخارجية والداخلية التي يقيمها اتحاد المصدرين السوري في المجال الغذائي والزراعي.
 

سيرياديلي نيوز


التعليقات