مع وصول سعر الكيلو الواحد من اللحم إلى نحو 3 آلاف ليرة سورية، عزف المدنيون ذوي الدخل المحدود عن هذه المادة، فانتشرت في الأسواق ظاهرة جديدة و هي بيع العظام!.

أسواق الهال في دمشق باتت تنتشر فيها بسطات "العظام" التي تباع بسعر رخيص نسبيًا مقارنة بسعر اللحم الخالص.

المواطن الذي يطمح لتحضير وجبة لعائلته تحوي على اللحم، بات يعتمد على هذه العظام، التي لا يحوي كيلو الغرام الواحد منها على أكثر من 200 غرام من اللحم، إلا أنّ رخص ثمنها النسبي يمكّن هذا المواطن من أن يحقق غايته في وجبة "دسمة".

وفي استطلع لآراء عدد من مستهلكي هذه المادة التي كانت حاضرة مسبقًا بشكل محدود في المناطق الفقيرة، أما اليوم فأصبحت جزءًا لا يتجزّأ من "ولائم" الكثير من المواطنين.

"أبو محمد" (48 عامًا) رب أسرة من 6 أفراد يقول: "على راتبي أن يسدّ آجار المنزل و الفواتير و مصاريف التنقل و الأكل و الشرب، لم يعد بإمكاني مطلقًا أن أدخل "اللحم" إلى منزلي".

و يضيف:"عندما أشتري العظام، فأنا لا أطمح إلى تغذية عظام أطفالي بالبروتين، بات هذا أمرًا ثانويًا أمام تحدي عدم شعورهم بالجوع، يكفينا أن نشعر بنكهة اللحم في طعامنا".

و تقول "صبرية.ن" و هي طالبة جامعية من مدينة حماه تسكن مع صديقاتها في شقة مستأجرة:"علينا تحمل مصاريف المنزل و الدراسة، يكفينا "الماجي" أو هذه العظام في طعامنا، المهم النكهة، لم نعد نبحث عن الفائدة و القيم الغذائية".

يذكر أنّ سعر الكيلو الواحد من "العظام" نحو 400 ليرة سورية، و يجزّأ عادة في الأسواق على شكل أكياس كل كيس يحوي على عظمتين بسعر 75 ليرة سورية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات