لماذا نتجاهل أمورًا يتعين علينا إنجازها في سبيل البدء في إنجاز أمور أخرى، حتى عندما نعرف أنه لا يتعين علينا التنقل بين المهام المختلفة (أو أسوأ، التنقل بين المهام والفيسبوك).

إنها إحدى ألغاز الحياة المهنية الحديثة. وبما أن فريقًا من مايستر تاسك يعمل على تطوير تطبيق يساعد الناس على التركيز في أعمالهم، فإن ثمة حاجة لفهم فكرة تعدد المهام.

لقد تبين أن الأمر لم يأخذ حقه في البحث. ثمة الكثير من الأعمال العلمية التي تتحدث عن القدر الذي نستغرقه قبل أن نتمكن مجددًا من التركيز في أعمالنا بعد أن يقاطعنا شيء ما (حوالي 15 دقيقة!)

ولكن في السنوات الأخيرة فقط حاول العلماء الإجابة على السؤال التالي: لماذا نقوم بعدة مهام في نفس الوقت، وإلى أي مدى يعد ذلك سلوكًا خاطئًا؟

اكتشف العلماء أن هذا سلوك سيء للغاية، وذلك عبر برنامج حملوه على الحواسيب الخاصة بحجرة الدراسة في إحدى الجامعات لتتبع مسار العمل. وقد مكنهم ذلك من الحصول على صورة واضحة حول ما كان يفعله الطلاب في وقتهم.

عرفنا من بحث سابق أن الطلاب يعتقدون أنه يمكنهم التركيز على عملهم لحوالي خمسة دقائق متواصلة. وإذا كنا نعتقد أن التركيز لخمسة دقائق يعتبر قصيرًا جدًّا، فإن التجربة السابقة أظهرت أن متوسط تركيز الطلاب الفعلي على مهمة ما لا يتجاوز 31 ثانية.

حقيقة الأمر ليست أن الطلاب لا يرغبون بالمذاكرة. فالمهام المتعلقة بالدراسة تستغرق قدرًا كبيرًا من وقت الطلاب. ولكن الطلاب لا يقوون على مقاومة إغراء تصفح الفيسبوك، أو كما يصفه الباحثون “إن الفيسبوك هو عنصر أساسي في التنقل بين المهام واللجوء إلى القيام بعدة مهام في نفس الوقت”.

يرغب عقلك في تصفح الفيسبوك كل 31 ثانية، وهو ما يقود إلى السؤال التالي: هل يمكنك كبح جماح عقلك عن الرغبة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي؟

لحسن الحظ، نعم. إليك خمسة نصائح علمية حول القيام بعدة مهام في نفس الوقت، التي سوف تساعدك على التركيز على ما تقوم به إلى فترة أطول وإنجاز قائمة مهامك في الوقت المحدد:
تخلص من الكسل: اجعل من الدخول إلى فيس بوك أكثر صعوبة

ربما تتفاجأ حين تعلم أنه على الرغم من الصورة السابقة التي تبدو وكأنها قد كُتبت بلغة مورس، فإنه بوسع الناس بالفعل تجنب التنقل بين المهام المختلفة.

في معظم الحالات (بنسبة 60%)، فإننا عادة ما نميل إلى الالتزام بما نقوم به، وبنسبة 40% من الحالات نتحول للقيام بمهمة جديدة.

إن الانتقال إلى مهمة أخرى يحتاج إلى مجهود، وعلى ما يبدو فإن البشر كسالى جدا لدرجة أنهم يميلون إلى تجنب بذل مثل هذا المجهود.

يمكنك تثبيت إحدى تطبيقات حجب الفيسبوك على متصفحك، وحينها تكون لجأت إلى الكسل للتركيز في عملك!
ابدأ بالمهام الصعبة

نحن نميل إلى قضاء وقت أطول مع المهام الصعبة. وذلك لأننا نعرف أن العمل الصعب يحتاج إلى الإبداع.

كتب المدون سويزيك تيلر قبل سنوات يقول “إن العمل على أنظمة صعبة يشتمل على تركيزك العقلي الكامل عليها، كما هو الحال عند بناء منزل من زجاج الكريستال غالي الثمن. وما أن يشتت أحدهم انتباهك، فإنه ينهار ويتحطم إلى آلاف القطع”.
حاول أن تشعر بالحماس بشأن المهام التي يتعين عليها إنجازها

حاول أن تنهمك قدر ما تستطيع في العمل الذي تقوم به. يقول العلماء إن شعورنا بالحماس قد يطغى على الإحساس بالكسل.

إن كتابة كود برمجي ما أو إحدى التدوينات يمكن أن يكون عملاً صعبًا بحق. ولكن لا يميل الكثيرون إلى التوقف عن كتابة الكود والبدء في إعداد طعامهم. ربما يكون إعداد الطعام أسهل، ولكنه أيضًا أقل إثارة.

إن الانغماس في العمل هو سبيل جيد لمنع نفسك عن التنقل بين المهام المختلفة.
فكر بتمعن في أولويات العمل الخاصة بك

كن على علم بأن البحوث أظهرت أنه حالما تبدأ بتصفح الصور على أنستجرام، فمن الصعب التوقف عن ذلك، حتى لو كانت لديك مهام لها الأولوية على أنستجرام.

وكما تظهر العديد من حوادث المرور، يبدأ الناس الانشغال عن الطريق عندما يلتفتون إلى الرسائل الفورية التي تصلهم، على الرغم من أن سلامتهم على الطريق أهم بكثير من تلك الرسائل.

لكن العقل يصبح أكثر تركيزًا عندما نبدأ في العمل على مهمة تحتاج إلى الإنجاز سريعًا. وحينها ستقل احتمالية انشغالنا بأنستجرام عن إنجاز ما هو هام.
قم بتعطيل خاصية الإشعارات الخاصة بالتطبيقات، وخاصة التي تصدر أصواتًا

وهو ما يقودنا إلى أكبر وأهم نتيجة في البحوث الخاصة بتعدد المهام: ربما تكون الإشعارات نعمة، ولكنها قد تكون نقمة أيضًا.

إن أضافة خاصية تذكير إلى مهمة ما يزيد من انتقالك إلى تلك المهمة بنسبة 30%. وإذا كانت خاصية التذكير مصحوبة برنين، فإنها تصبح أكثر فعالية في جذب انتباهك. لذا أضف نسبة 12% إلى احتمالية انتقالك إلى مهمة أخرى.

يعتبر ذلك مفيدًا إذا كنت في حاجة إلى تذكيرك بالأولويات وبالمهام الهامة، ولكن يكون كذلك لو أن الخاصية أعلنت أن صديقك نشر صورة له وقت الغداء على أنستجرام.

مترجم عن Why your brain wants to check Facebook every 31 seconds and how you can stop it

سيريا ديلي نيوز


التعليقات