أنتجت الشركة العربية المتحدة للصناعة الدبس خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 793ر2 مليون متر من الأقمشة المقصورة والمطبوعة وصلت قيمتها إلى 5ر808 ملايين ليرة بزيادة 5ر295 مليون ليرة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجلت الشركة إجمالي مبيعات منذ بداية العام ولغاية شهر أيار الماضي أكثر من 4ر884 مليون ليرة وزيادة 4ر408 ملايين ليرة عن الفترة نفسها من العام 2014.

وبحسب وكالة الانباء "سانا"يشير المدير العام للشركة علي محمود إلى الصعوبات التي تعاني منها الشركة نتيجة الحرب على سورية حيث تعرض مقرها في حوش بلاس لاعتداءات إرهابية أكثر من مرة إضافة إلى نقص العمال عما هو مخطط والغياب المتكرر لعدد منهم بسبب الأحداث إلى جانب تأخر وصول بعض الآليات المخصصة لنقل العمال إلى الشركة ما أدى إلى فاقد كبير في الإنتاج والمبيعات.

وأضاف محمود إن من بين الصعوبات أيضا النقص والضعف في الكوادر الفنية وخاصة في مجال الالكترونيات الدقيقة وقلة توريد الغزول من الشركات الصانعة وارتفاع اسعارها ما سبب “ارباكات وتأخرا” في استجرارها كذلك صعوبة وخطورة وصول سيارات نقل الغزول والمحروقات والأقمشة إلى الشركة وانقطاع التيار الكهربائي بما يعادل 16 يوما منذ بداية العام.

وتواجه الشركة صعوبات مالية نتيجة الظروف الحالية كما يبين مديرها منها ما يتعلق بتراجع السيولة وعدم تسديد معظم الجهات العامة التزاماتها المالية تجاه الشركة والتشابكات المالية مع جهات القطاع العام وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمحروقات وعدم معالجة موضوع المديونيات المترتبة على الشركات العراقية من قبل المؤسسة النسيجية.

ويشير محمود إلى وجود صعوبات تسويقية فرضتها الظروف الراهنة وتتعلق بارتفاع أسعار الغزول ومستلزمات الإنتاج الأخرى واحتسابها على أساس سعر صرف الدولار المتغير يوميا وصعوبة ومخاطر إيصال الأقمشة للجهات الطالبة والذي يؤثر سلبا على التسويق فضلا عن قدم الآلات ما يعيق إنتاج أصناف حديثة ومتطورة تلبي أذواق المستهلكين وانعدام التصدير بسبب ارتفاع الأسعار وعدم وجود وكلاء للبيع في الخارج.

ولتجاوز هذه الصعوبات يقترح محمود مساعدة الشركة لتأمين العمال والحماية اللازمة لها ومستلزمات الإنتاج والعمل للحد من انقطاع التيار الكهربائي منعا لتوقف الأنوال والآلات وتأمين كوادر خبيرة خاصة من الكيميائيين والفنيين وفي مجال الالكترونيات الدقيقة وتجديد قسم الغزل.

 ويدعو إلى التعويض على الشركة جراء ما لحق بها من أضرار مباشرة وغير مباشرة  بسبب الأعمال الإرهابية وحل التشابكات المالية بينها وبين الجهات العامة الأخرى والسعي مع الجهات الوصائية إلى حل مشكلة الديون على الشركة.

ووفقا لـ"سانا "يؤكد مدير شركة الدبس أهمية تأهيل وتدريب الكادر التسويقي في شركته بدورات مركزية ليكون قادرا على القيام بمهمة الترويج والتسويق داخليا وخارجيا ودعم الصادرات النسيجية والمساعدة من الجهات الوصائية للتصدير وضرورة بيع الغزول للشركات العامة المنتجة للأقمشة بأسعار مقبولة وعدم ربطها بسعر صرف الدولار إضافة إلى السعي إلى تعديل القوانين والأنظمة المعيقة للعمل وإعطاء صلاحيات حقيقية وحرية لإدارة الشركة والتخطيط لرسم استراتيجيات الشركة لتحقيق أعلى ريعية اقتصادية ممكنة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات