قال سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين يوم السبت ان موسكو راضية عن أحدث مشروع عربي غربي يفوض نشر الدفعة الاولى من مراقبين غير مسلحين للامم المتحدة في سوريا لمراقبة هدنة هشة .

وقال تشوركين للصحفيين "بعد أن ابلغنا عاصمتنا فاننا نشعر بالرضا الان انه يمكننا التصويت على القرار ."

أشار المندوب الروسي الدائم في مجلس الامن فيتالي تشوريكن إلى أنه "لعدد من الاشهر الموضوع السوري موضوع اهتمام المجتمع الدولي وقد وقع عدد من الضحايا من الشعب السوري وكانت هناك تداعيات عدة ستستمر اذا بقي الوضع على حاله ". وأكد في كلمة له في جلسة مجلس الأمن أن "روسيا من البداية دعت الى حل سياسي للازمة وعملية حوار شاملة للسوريين وحذرنا من محاولات التدخل الخارجي في الشان السوري، ودعمنا مشروع القرار اليوم لانه يلبي الحاجات للحكومة السورية والمعارضة ايضا ". ولفت الى ان "مشروع القرار الاولي خضع لتغييرات جوهرية لجعله أكثر توازنا لاخذ مطالب وقرارات الحكومة السورية بما يتعلق بالموافقة على البعثة والبعثة بحاجة الى المهنية وضمان الامن للبعثة. الان نحن ننتظر الامين العام ليقدم مقترحات لاطلاق عملية المراقبين الى سوريا ". وشدد على أن "سوريا في مرحلة حرجة والمهم لكل الافرقاء ان تتوقف عن العنف وان تحترم خطة أنان وروسيا ستستمر بمواجهة التحديات ".

وكان تشوركين أبدى يوم الجمعة، معارضة بلاده لمشروع القرار "الطويل والمعقد" الذي صاغه أعضاء مجلس الأمن الغربيين بشأن إرسال بعثة مراقبة بعدد قليل بشكل مستعجل ثم بعثة موسعة لاحقا إلى سورية تشرف على وقف إطلاق النار هناك، مؤكدا على أنها تؤيد نصا "قصيرا وتقنيا" يركز على إيفاد بعثة بعدد قليل من المراقبين فقط.

سيريا ديلي نيوز

التعليقات