في إطار متابعة وزارة الكهرباء لمعالجة الاختناقات الحاصلة على الشبكة الكهربائية نتيجة زيادة الحمولات على مراكز التحويل تقوم شركة كهرباء دمشق بإعادة تأهيل الشبكة وإصلاح الأعطال الحاصلة عليها بعد إجراء دراسة لواقع الشبكة الكهربائية في محافظة دمشق ومدى الحاجة لتزويدها بمحولات جديدة بهدف دعم الشبكة ورفع وثوقيتها.

وبين المهندس نور الدين أبو غرة مدير عام شركة كهرباء دمشق خلال اجتماع ضم عددا من المعنيين أن العمل يتركز حاليا على منطقة المزة /86/و أن جميع الورشات في الشركة مستنفرة لهذه الغاية.

وذكر أبو غرة أنه تم في المنطقة المذكورة تنفيذ 6 مراكز تحويل جديدة خلال الشهرين الماضيين باستطاعة 630 كيلو فولط أمبير لكل مركز إضافة إلى تكبير استطاعة مركزين اخرين بالمنطقة إلى 1600 كيلو فولط أمبير وبكلفة مالية إجمالية بلغت نحو 55 مليون ليرة.

وأكد مدير شركة كهرباء دمشق أن الورشات ستتابع عملها لتنفيذ خطة التأهيل إذ ستقوم بتركيب 5 مراكز تحويل جديدة بالمنطقة خلال الثلث الأول من عام 2015 معتبرا أن تلك الإجراءات ستسهم في معالجة الأحمال المرتفعة لمراكز التحويل والانقطاعات المفاجئة للتغذية الكهربائية خارج فترات التقنين.

وأشار أبو غرة إلى حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء ما يؤثر سلبا وبشكل كبير على أحمال مراكز التحويل داعيا المواطنين إلى الترشيد في استخدام الكهرباء والاستخدام الجيد للتجهيزات الكهربائية بشكل متتال بغية المحافظة على الشبكة الكهربائية والحد من الهدر.

من جهته عرض المهندس حسام دلعو رئيس دائرة الإنشاء في الشركة الصعوبات التي تواجه عمال الكهرباء أثناء تنفيذ مراكز التحويل في منطقة المزة نتيجة الطبيعة الجغرافية وانتشار السكن العشوائي وعدم تأمين مواقع مناسبة لإنشاء مراكز التحويل.

وأكد دلعو أنه سيتم خلال الفترة المقبلة دعم الشبكة الكهربائية في المنطقة بمراكز تحويل جديدة بالتنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد مواقع جديدة لهذه المراكز ودعم وتقوية الشبكة الكهربائية.

من جانبه دعا المهندس قيس عباس عضو مجلس محافظة دمشق المواطنين إلى التعاون مع الشركة للحفاظ على تجهيزات الشبكة الكهربائية والابتعاد عن الاستجرار غير المشروع الذي يؤذي الشبكة والمواطن في الوقت نفسه.

والجدير بالذكر أن الكلفة الإجمالية لأضرار شبكة كهرباء محافظة دمشق خلال العاصفة الثلجية وصلت إلى نحو 484 مليون ليرة سورية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات