أكد مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة بإدلب تصدير أكثر من 25 ألف طن من زيت الزيتون السوري الذي يتميز بخصائص ومواصفات غذائية فارقة الى 26 دولة خلال الموسم الحالي.

وأشار مدير المكتب الدكتور مهند ملندي لمراسل سانا اليوم إلى الطلب المتزايد على زيت الزيتون السوري رغم محدودية إنتاجه هذا الموسم حيث انخفض انتاج ثمار الزيتون من نحو مليون طن سنويا الى 450 ألف طن .

وعزا ملندي سبب ارتفاع سعر الزيت محليا الى ارتفاع أسعاره عالميا لافتا الى الدور الايجابي لمكتب الزيتون ومساهمته في تامين المادة للمواطنين بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة العامة للاستهلاكية وفروعها بالمحافظات وللحد من ارتفاع سعرها من خلال ايصالها من مناطق الانتاج التي تباع فيها صفيحة الزيت بـ8 ر10 آلاف ليرة الى مناطق الاستهلاك التي تباع فيها 5 ر12 ألف ليرة.

ولفت “ملندي” الى أن اجمالي المساحات المزروعة باشجار الزيتون تبلغ 700 ألف هكتار تضم 106 ملايين شجرة المثمر منها 82 مليونا متوقعا ان يشهد قطاع الزيتون تحسنا هذا العام نتيجة الظروف الجوية المناسبة والهطولات المطرية المبكرة.

وبين ان خطة المكتب للعام الحالي تتضمن تنفيذ سلسلة من النشاطات بالتعاون والتنسيق مع مديريات الزراعة في المحافظات بهدف زيادة الانتاج والتحسين من نوعيته وخفض تكاليف إنتاجه

سيريا ديلي نيوز


التعليقات