خاص سيريا ديلي نيوز- حنان زروف

 يعتمد النمو الصيني على الناتج المحلي لمملكة الشرق وحسب إنما على الثروات الفردية أيضا , فهاهو جاك ما مؤسس علي بابا أولُ منصةٍ للتجارةِ الالكترونية يضيف إلى ثروته في ال2014 ما قيمته 25,1مليارد دولار ليحصل على لقب صاحب أكبر ثروته متنامية لعام ال2014 .

و هذا النجاح الحقيقي بدأه جاك , مدرس اللغة الانكليزية" في أمريكانا", بفكرة ليحصل على ثروة بلغت هذا العام 28,2 مليار دولار. وينوه إلى أنه واحد من 400 ملياردير في العالم يملكون من المليارات ما قيمته 4100 , ويبلغ مجمل ما أضافوه إلى ثرواتهم ما قيمته 92 مليار دولار في العام ذاته. وبذلك يحصل هذا الآسيوي على لقب كان من المحتمل أن يحمله وانغ جيانلين الرجل الأبرز في عالم العقارات والحالم ببناء أكبر برج في لندن حيث استطاع هذا العاشق للفن بتحقيق زيادة لثروته بلغت 12,8 مليار دولار,ليشغل بذلك ثالث أفضل أداء في ال2014 مسبوقاً بالمستثمر وارن بافيت والتي كانت أموال شركته بيركشايرهاثاواي الأكثر نماء في العام نفسه. وقد تقدم هذا الثلاثي الصيني - الأمريكي , مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك وبيل غاتس .

وعلى الرغم من ذلك يبقي مؤسس ميكرو سوفت ,وذلك حسب مجلة فوربس ومكتب بلومبيرج , الرجل الأكثر ثراءً في العالم مع ملياراته ال81,5 من الدولارات , متقدماً وارن بافيت سابق الذكر صاحب ال74,5 مليار دولار وكارلوس سليم ذو ال73 مليار دولار وهو المستقطب المكسيكي للاتصالات .

أما في الساحة الأوروبية, يشغل باتريك دراهي مالك توميرو كابل المرتبة السادسة للثروات الأكثر تنامي في ال2014 ,على العلم بأن ثروته تبقى أقل من ثروة ليليان بيتنكور ذات ال 37,5 مليار دولار والتي تشغل المرتبة الثانية عشر أمام برنارد أرنولت والذي يشغل المرتبة الخامسة عشر حسب مجلة فوربيس . ورغم هذه الحظوظ الرائعة للبعض ,خيب عام ال2014 آمال البعض الآخر لتتراجع أرقام ملياراتهم . ففي روسيا ,وبسبب قيود الاتحاد الأوروبي وبعض البنوك الأمريكية أمام الحصول على القروض ,وحسب مكتب بلومبيرج أيضاً, يشهد الأثرياء الروس ذوباناً لملياراتهم .

وكان الروسي فلاديمير ايفيشينكوف المستثمر في مجال النفط والغاز الأكثر تأثراً والتي تشغل ثروته المرتبة الرابعة عشر في البلاد بعد أن شهدت انخفاضاً قدره 80% , فاعتقاله بتهمة تبييض الأموال لم يساعده على تحسين وضعه . ويبقى جيف بيزوس الخاسر الأكبر لعام ال2014 .

وكما كان التسويق عبر الأنترنيت طاقة الحظ لجاك ما , شهدت ثروة مالك أمازون انخفاضاً قدره 7,9 مليار دولار للعام ذاته إثر تراجع قيمة أسهم شركته بسب تنوع مغامراتها ,حسب محللين مختصين .

وختاماً , نتمنى لليراتكم النمو أعزائي السوريين ؟

 

LeFigaro economie

ترجمة :حنان زروف

سيريا ديلي نيوز


التعليقات