سيريا ديلي نيوز - لبنان

أصدرت الحكومة اللبنانية أمس ، قراراً يقضي بإعفاء السوريين من رسم تجديد الإقامة السنوي البالغ مئتي دولار أمريكي، وإمكانية تسوية أوضاع السوريين المخالفين الداخلين بصورة شرعية وغير شرعية.

ونص القرار الذي نشرته المديرية العامة للأمن العام اللبناني على شبكة الانترنت على أنه «تسوى أوضاع كافة النازحين السوريين المخالفين لنظام الإقامة والداخلين بصورة شرعية أو غير شرعية (خلسة) إلى لبنان لدى مراكز الأمن العام الإقليمية ويمنحون إقامة مؤقتة مدتها ستة أشهر».

وحسب القرار فأن التسوية سيكون لها شكلان: وهما «الداخلين بصورة شرعية والمخالفين لنظام الإقامة، حيث حددت التسوية المعلنة أنهم سيمنحون إقامة مؤقتة لمدة ستة أشهر دون تدريكهم أية رسوم بعد ضم المستندات المطلوبة ووفق الآلية المعتمدة لتجديد إقامة السوريين المجانية»، منوهة في الوقت ذاته أنه «لا تطبق التسوية المجانية على السوريين الحاملين لبطاقات الإقامة السنوية، الدائمة، مجاملة أو الذين منحوا مهلة للحصول على إجازة عمل».

فيما حدد القرار كذلك الشكل الثاني (الفئة الثانية) بـ «الداخلين بصورة غير شرعية والمخالفين لنظام الإقامة، وجاءت التسوية المتعلقة بهم بمنحهم إقامة مؤقتة لمدة ستة أشهر ولمرة واحدة فقط ودون تدريكهم أية رسوم وبعد ضم المستندات المطلوبة (جواز سفر أو هوية سورية)».

يذكر أن قراراً سابقاً للحكومة اللبنانية نص على عدم دفع السوريين للمخالفات المترتبة عليهم جراء تخلفهم عن تجديد إقاماتهم في حال ذهابهم إلى سوريا وإقامتهم فيها كحد أدنى لستة أشهر.

syriadailynews


التعليقات